أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

تنتشر الحمامات التي تعتمد على البخار والماء الدافئ على مستوى العالم، ولعل أشهرها في المنطقة العربية هو الحمامات التركية، وهي وسيلة رائعة في تخليص الجسم من السموم، وتمديد الأوعية وتحسين الدورة الدموية في الجسم وتخليص العضلات من الآلام وجعلها تسترخي.
ويستخدم حمام الماء الساخن في علاج كل من الأمراض و المشكلات الصحية التالية: 

الآلام العضلية: 
يقلل من حدة الآلام في الجسم ويخلصه من التشنجات العضلية، كما يقلل من الآلام التي تصيب الجسم نتيجة الأورام.

الدورة الدموية:
عند مزج المواد العطرية بالماء الساخن فإنه يعمل على تحسين الدورة الدموية فيزيد من تدفق الأوكسجين في الدم مما يساهم في تغذية كل أجزاء الجسم ومنها، وتحسين وظيفة الجهاز الليمفاوي الذي يعمل على طرح السموم عن طريق الإستقلاب والتعرق.

الجهاز المناعي:
يعمل الماء الساخن والتدليك على تخليص الجسم من السمموم المتراكمة فيه نتيجة بعض العادات الصحية الخاطئة مما يكسب الجهاز المناعي مقدرة أكبر على مكافحة الفيروسات والباكتيريا والفطريات والجراثيم التي تعد سببا في الإصابة جملة من الأمراض.

المشكلات النفسية:
لا بد أنك شعرت بالحاجة لحمام ماء ساخن بعد يوم أصابك فيه الإجهاد والتوتر نتيجة طبيعة العمل ورتم الحياة السريع، وهذا دليل على نجاعنه في تفخيف أعراض التوتر والتشويش.

إقرأ أيضا الشوكولا تقي من أمراض القلب والسكري

الماء الساخن استرخاء و علاج

أنواع العلاج باستخدام الماء الساخن:

الحمام العادي الكامل:
يساهم في تهدئة الأعصاب ويعمل على ارتخاء عضلات الجسم وينشط الدورة الدموية، ويكون عن طريق استخدام فرشاة لتدليك الجسم أثناء الاستحمام.

الحمام الساخن الكامل:
ينشط الدورة الدموية ويمنح التغذية لعضلات الجسم ويجعل الأنسجة أكثر ليونة.

حمام البخار:
هو أشهر أنواع الحمامات بالماء الساخن ويتم فيه تسخين الهواء في حجرة تتسع لشخص أو أكثر،  ويسمح فيها باتخاذ وضعيات مريحة مع تدليك الجسم وهو يؤدي إلى إفراز العرق بشدة مما يساعد على التخلص من الشحوم والدهون والسموم المتراكمة في الجسم، كما يعتبر الأشخاص الراغبين بالتخلص من أوزانهم الزائدة أكثر رواده.

الماء الساخن استرخاء و علاجكيف يستجيب الجسم للعلاج بالماء الساخن؟ 
ينخفض ضغط الدم وتنخفض معدلات نبضات القلب تدريجيا ثم تتحسن الدورة الدموية في أطراف الجسم وبعدها تسترخي كل العضلات وتصبح الأنسجة الليفية أكثر مرونة مع تحسن الجهاز المناعي وانخفاض التوتر والاضطراب والقلق، وكافة الآلام الجسمانية، كما أن الجلد يأخذ قسطه الكافي من الليونة ما يحسن نضارته.

ما الذي يجب تجنبه عند الاستطباب بالماء الساخن؟ 
لا توجد له أعراض تذكر لكن يجب على أية حال عدم إهمال استشارة الطبيب المختص في حالة حدوث الحمل عند المرأة والإصابة بمشكلات في الجهاز العصبي وإصابة الجسم بالوهن والضعف، وخاصة عند كبار السن ومرضى ضغط الدم والسكري.

إقرأ أيضا  جهاز المناعة القوي يحمي من النوبة القلبية