أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة

تستعد دبي لافتتاح قناتها المائية بعد انتظار لم تطل عدته، فالإمارة التي تعودت إبهار العالم بإنجازات لم يكن في حسبان أحد أنها من الممكن أن تبصر النور.

إذ وبحسب معلومات صحفية، ستفتتح هيئة الطرق والمواصلات قناة دبي المائية رسميا، يوم الأربعاء المقبل، الـ9 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك بعد أن أوشكت على الانتهاء من الأمور المتعلقة بتطوير المشروع كافة، حيث قامت خلال الأيام الماضية بضخ المياه من أعلى الجسر، الذي تم تشييده على محور شارع الشيخ زايد، على شاكلة الشلالات.

وكانت الهيئة قد قسمت الأعمال الإنشائية في المشروع إلى ثلاثة عقود، تضمن العقد الأول، الذي بلغت تكلفته 580 مليون درهم، إنشاء جسر على محور شارع الشيخ زايد بسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه، وشمل عقد المرحلة الثانية، الذي بلغت تكلفته 384 مليون درهم، إنشاء جسور على شارعي الوصل وجميرا فوق قناة دبي المائية، فيما تضمن عقد المرحلة الثالثة حفر القناة المائية وبناء جوانب القناة بتكلفة 802 مليون درهم.

وتطلب إنجاز مشروع القناة المائية حفر 3.2 مليون متر مكعب من التربة، واستخدام أكثر من 300 طن من الكتل الخرسانية لبناء ضفتي القناة، وقد تم تشييد ثلاثة جسور تُسهل عبور القناة على طول الطرق الرئيسية، وهي شارع الشيخ زايد، وشارع الوصل وشارع جميرا، على مساحة إجمالية قدرها 80 ألف متر مربع، حيث احتاج تشييدها لقرابة 160 ألف متر مكعب من الخرسانة و27 ألف طن متري من حديد التسليح. 

كما تم تمديد كابلات كهربائية يصل طولها لأكثر من 57 ألف متر، عبر مسارات محددة تحت القناة، بإشراف خبراء دوليين وباستخدام أحدث التقنيات والآليات وأكثرها تقدماً، وذلك لضمان إمدادات كهربائية مستمرة أثناء وبعد حفر القناة. واستغرق إنجاز المشروع قرابة 24 مليار ساعة عمل بشري.

إقرأ أيضا:

هل تحلم بالتحليق خارج حدود الأرض؟ قريبا سيمكنك ذلك انطلاقا من دبي
اتفاقية مشتركة بين وزارة التربية والتعليم في الامارات و جامعة كامبريدج