أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( إ ف ب) 

الأعاصير أو ما يعرف بالأعاصير الإستوائية هي عواصف حلزونية تتكون فوق البحار الإستوائية في فصول الصيف والخريف، وسميت بهذا الاسم لأنها تنشأ في الاقاليم الإستوائية عادةً، وهذه الأعاصير عبارة عن هواء ساخن محاط بهواء بارد ذو ضغط مرتفع، وتصل سرعتها من 72 ميل إلى 180 ميل، أي ما يقارب 300 كيلو متر في الساعة، ويستمر الإعصار لقرابة الاسبوعين كأقصى مدة.

تكون الأعاصير مدمرة جداً، فهي تقوم بتدمير أي شئ يعترض طريقها من أشجار إلى منازل السكان، وهي قاتلة، لذلك يحاول الناس الفرار منها إلى الملاجئ، كما أن الإعصار إذا مر على البحر يتسبب في إرتفاع أمواج البحر بصورة هائلة مما قد يسبب في إغراق البيوت والناس وحدوث فيضانات.

تبدأ عملية تكون الأعاصير مع بدء ارتفاع درجات حرارة البحر، حيث تبلغ درجات الحرارة حينها 27- 30 درجة مئوية، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الهواء الملامس لسطح البحر، ومن المعروف أن الهواء عندما يسخن يرتفع ضغطه، فيتمدد ويرتفع لأعلى ،تبدأ الرياح بالهبوب من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض الأمر الذي يؤدي إلى تبخر الماء ومن ارتفاعه لأعلى، وترفعه الرياح لأعلى وتستمر في رفع المزيد من بخار الماء، الأمر الذي  يؤدي إلى تراكم كميات من بخار الماء فتتكون قطرات ماء باردة جداً، وقد يتطور الأمر إلى حبيبات من الثلج، وبعد ذلك يهطل المطر نتيجة لتكون السحب المحملة بالأمطار، وتستمر عملية تكثيف بخار الماء وبالتالي زيادة تكون السحب، وبفعل عملية دوران الأرض حول نفسها تبدأ الرياح بالالتفاف حول نفسها مكونة ما يعرف بإسم الأعاصير.

تختلف حركة دوران الأعاصير بإختلاف المكان الذي تنتج منه، حيث تلف باتجاه عقارب الساعة في المناطق الجنوبية من الكرة الأرضية، بينما تلف عكس عقارب الساعة في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية .

تستمر قوة الإعصار ويبدأ بالدوران حول نفسه ويبدأ بسحق كل شئ أمامه، حيث يحقق الإعصار خسائر مادية وبشرية هائلة . أما بالنسبة لعمر الإعصار فيمتد عمره إلى حوالي 10 أيام، ومنها ما يبقى فقط ليومين أو ثلاثة، وقد تصل إلى عشرة أيام، وبعد ذلك تبدأ سرعة الإعصار بالهبوط تدريجياً إلى أن يضعف وينتهي ويموت .

قام عالم الأرصاد الجوية كليمنت ليندلي ريج بتسمية الأعاصير على أسماء كان يكرههن، حيث كانت هذه النساء تقوم بمعارضته وبشدة وتظهر معارضتها أمام الناس، فكان يشعر كأنها كالإعصار لا تخفي شيئاً، ومن أشهر الأعاصير إعصار سانت ماريا، وإعصار سانت لويس، إعصار هرقل، إعصار سانت بول، حيث اعد كليمنت قائمة بأسماء الناس الحاقد عليهم، وكان كلما اكتشف إعصاراً جديداً يعطيه للشخص التالي على القائمة .

 

إقرأ أيضاً

الرئيس الأمريكي يحذر من الاعصار ماثيو بعد ضربه هايتي

ملايين الأميركيين يفرون من إعصار ماثيو