أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن اتفاقية باريس للمناخ سوف تدخل حيز التنفيذ فى الرابع من شهر نوفمبر(تشرين الثاني)المقبل، بعد تصديق العدد اللازم من الدول عليها لبدء سريانها".

إذ تهدف المعاهدة الدولية بشأن تغير المناخ لتحويل الاقتصاد العالمي عن الاعتماد على الوقود الأحفوري ، بعد أن تجاوزت النصاب المطلوب.ومن جهته، أشاد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما،بقرب دخول اتفاقية باريس للمناخ حيز التنفيذ.

وقال أوباما:" اليوم.. يوم تاريخي فى الكفاح من أجل حماية مناخنا والمحافظة عليه لصالح أجيالنا القادمة"، وأضاف أنها "ربما تكون نقطة تحول في تاريخ كوكبنا".
وأظهر الموقع أن "نطاق الدعم لمعاهدة باريس اتسع ليشمل دولاً تمثل 56.75% من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في العالم، وهو أكثر من النصاب المطلوب لتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ، ونسبته 55%. وستدخل المعاهدة حيز التنفيذ رسمياً خلال 30 يوماً".

وبموجب اتفاقية باريس تحدد نحو 200 دولة الأهداف الوطنية الخاصة بها لخفض الانبعاثات على أن تراجع هذه الخطط كل 5 سنوات مع وعود لوضع أهداف أكثر صرامة من أي وقت مضى.
وتهدف اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجات الحرارة في العالم إلى "أقل" من درجتين مئويتين (3.6 فهرنهايت) فوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعية. وتقول الأمم المتحدة إن التعهدات الحالية أضعف من أن تحقق هذا الهدف.

 

إقرأ أيضاً

هل ستكون اختبارات تطبيق اتفاق باريس للمناخ عقبة في وجه التنفيذ؟

دراسة: ارتفاع درجة حرارة الأرض أمر لا مفر منه