أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

مع اقتراب عيد الأضحى يحرص الجميع على الظهور في أبهى صورة، فتمتلئ صالونات الحلاقة بالزبائن لتصفيف الشعر والتزين استقبالاً لهذه المناسبة، إلا أن الأمر يختلف في تركيا، فمواطنوها نقلوا وَلَعهم بالنظافة والجمال إلى أضاحي العيد أيضاً وذلك بحسب ما نشره موقع "هافنغتون بوست".

ويحرص بعض تجار المواشي هناك على عرضها بشكل مميز، فيلجأون إلى متخصصين لقصّ شعرها أو صوفها وتزيينها قبل الذبح، وهو ما يُطلق عليهم "كوافير الأضاحي".

في تركيا.. لأضاحي العيد "كوافير" خاص.. لم لا!

و"كوافير الأضاحي" صيحة تركية يقوم بها متخصصون في هذا الشأن، حيث تظهر الأضاحي من الماشية والأغنام بفضل مهاراتهم بصورة جميلة تجذب الراغبين في شراء الأضحية بشكل كبير، ما يعود بأرباح واسعة على بائعيها.

ومن ولاية "قرقلر إيلي"، شمال غربي البلاد، التي أعلنتها وزارة الزراعة والثروة الحيوانية التركية منطقة خالية من الأوبئة، تنتقل أغلب الأضاحي بعد مرورها على "الحلاقين"، إلى مدينة إسطنبول صاحبة الكثافة السكانية المرتفعة.

في تركيا.. لأضاحي العيد "كوافير" خاص.. لم لا!

وتلقى هذه الأضاحي أهمية خاصة من قبل القادمين إلى أسواق الماشية في إسطنبول، بشكل ملحوظ عن غيرها التي لم تمر على مرحلة تهذيب وتزيين.

وينشط هذه الأيام في معظم حظائر الماشية والأغنام في تركيا عدد كبير من الحلاقين، يتولون مهمة قصّ وتهذيب صوف الماشية والاعتناء بأقدامها.

مؤمن مالدر، أحد أشهر حلاقي الأضاحي في منطقة سكوب بولاية قرقلر إيلي، أوضح أنه يمتهن حرفة حلاقة وتزيين الأغنام والماشية لتجهيزها لعيد الأضحى منذ قرابة 50 عاماً

في تركيا.. لأضاحي العيد "كوافير" خاص.. لم لا!

وعن حرفته قال مالدر: "الراغبون في شراء الأضاحي لا يفضلون الأغنام المهملة، وهذا أمر طبيعي، فضلاً عن ذلك عندما نحلق صوف الأغنام ونرعى أقدامها، تشعر بالراحة ولا تتأثر بحرارة الجو"، مضيفاً: " أقصّ صوف الأضحية وأعتني بها في 20 دقيقة".

في تركيا.. لأضاحي العيد "كوافير" خاص.. لم لا!

وعن الأجرة التي يتقاضاها مقابل عمله، أشار مالدر إلى أنه يحصل على 10 ليرات تركية (قرابة 3.4 دولار أميركي) مقابل الرأس الواحدة.

في تركيا.. لأضاحي العيد "كوافير" خاص.. لم لا!

من جانبه، قال حسين كهيا، أحد القادمين إلى السوق لشراء أضحية: "رعاية الأغنام أمر إيجابي، والأضاحي النظيفة والمزينة تجذبني أكثر من نظيراتها المهملة، حيث يظهر جسمها بشكل أوضح خالياً من الصوف الزائد، ما يسهّل عملية الاختيار".

وبدوره، أعرب أحمد جفيت، أحد بائعي الأضاحي، عن سعادته لزيادة المبيعات وتوافد الزبائن على طاولته، عقب الاتفاق مع أحد حلاقي الأغنام بالسوق.

إقرأ أيضا
ترسم اللوحات ثم تأكلها..طالبة مصرية تحول الطعام لأعمال فنية متميزة
صور مذهلة فازت بمسابقة تصوير الحياة البرية في بريطانيا
علامات تكشف أنك ضعيفة الشخصية!