أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

هل يشهد محصول الفستق عاماً صعباً جراء الانخفاض المتوقع للإنتاج العالمي؟ 
حذرت وزارة الزراعة الأمريكية من أن الولايات المتحدة، أحد منتجي الفستق الأكبر على مستوى العالم، ستخفض عدد الفستق الذي ستحصده هذا العام إلى النصف، جراء موجة الجفاف التي أصابت ولاية كاليفورنيا، وذلك حسبما ذكر موقع الـ"هافنغتون بوست" 

وفي الوقت نفسه، حذرت إيران، التي أنتجت مزارعها 250 ألف طن من الفستق العام الماضي، من تدمير مزارعها بسبب الطقس. وهو ما سيسفر عن تغيير هائل في محصول الفستق، البالغ 529 ألف طن، هذا العام.

وأفادت وزارة الزراعة الأمريكية بأنه "من المتوقع أن ينخفض الإنتاج العالمي 86 ألف طن متري مقارنة بإنتاج العام الماضي البالغ 529 ألف طن".
كما أضافت "من المقدر أن ينخفض إنتاج الولايات المتحدة إلى النصف مقارنة بالعام الماضي، ليصل إلى 122 ألف طن فقط، وهو المحصول الأصغر خلال ما يقرب من عقد من الزمان".

أما بالنسبة للإنتاج الإيراني "فتشير التقديرات إلى انخفاضه بحوالي 20 ألف طن عن إنتاج العام الماضي البالغ 210 ألف كحد أدنى في مقاطعة كرمان، وهي أكثر المقاطعات الإيرانية إنتاجاً للفستق مع ثبات الرقعة الزراعية في البلاد". ونجمت الأضرار التي شهدتها إيران عن الطقس يُعد الفستق أكبر صادرات إيران بعد النفط الخام، إذ بلغ إنتاج العام الماضي 250 ألف طن، وهو الرقم الذي لم تتخطَّه سوى الولايات المتحدة مؤخراً.

وتعمل الحكومة في كلا البلدين على إيجاد حلول سريعة للحد من تأثير الجفاف وبالتالي من انخفاض انتاج هذه السلعة الهامة.
ومن جهة أخرى، قام بعض المزراعين بالتحرك بأنفسهم. ومنهم المزارع الإيراني فرهاد شريف الذي تبدو مزرعته  بأشجار الفستق الخضراء الموجودة فيها كواحة وسط المنظر البني القاحل حولها
إذ ثبتت عائلته منذ ثمانية أعوام نظاماً للري بالتنقيط للسيطرة بدقة على كمية وجودة المياه التي تصل لكل نبات، ويقول شريف، الذي يدير عمل أبيه، "نحصل على المزيد من الفستق من أشجارنا كماً وكيفاً، كما أننا نستخدم 70% أقل من كمية المياه". وهم يحددون حجم مزرعتهم بدقة لضمان تجدد مستويات المياه الجوفية بشكل طبيعي.
وأردف الرجل قائلا " إن ما يحدث حولنا هو كارثة بلغت أوجها لتصبح أزمة".

إقرأ أيضا
لا تضربوا أبناءكم..
ملابس جديدة تقي من الحر وتغني عن المكيفات

ست خطوات تلزمك لتصبح خطيبا مفوها