أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

من المؤكد أن "الانسان ابن بيئته"، فهو يتأثر بها كما يؤثر، وتتشكل شخصيته انطلاقا من البيئة الاجتماعية والطبيعية التي ترعرع داخلها. يعد الأطفال أكثر المتأثرين بهذا العامل، فالهواء الطلق والمساحة الخضراء لها تأثير مباشر على نفسيته!  

أثبتت دراسة حديثة، ما توصلت اليه دراسات سابقة حول تأثير البيئة الصحية على سلوك الطفل، شارك في هذه الدراسة التي قام بها فريق بحث من جامعة جنوب كاليفورنيا 1287 مراهقا تتراوح أعمارهم ما بين 9 و18 عاما. 

يعيش هؤلاء المراهقون في المناطق الحضرية في جنوب ولاية كاليفورنيا لمعرفة مدى تأثير المساحات الخضراء في تخفيف السلوك العدواني لدى المراهقين.

اقرأ أيضا: سأل غوغل: كيف أنضم لداعش؟.. وهذا ما حصل له (صور)

عروس تقضي شهر العسل بدون عريسها.. هكذا عبرت عن حزنها! (صور)

وقام فريق البحث بتقييم مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال كل عامين أو 3 أعوام من خلال سؤال أوليائهم عما إذا كان ارتكب أبناؤهم أي اعتداء أو تهديد في حق الآخرين أو أي نهجوا سلوكا عدوانيا مماثلا، ثم بعد ذلك تم اعتماد بيانات الأقمار الصناعية لقياس مستوى المساحات الخضراء المحيطة بمكان إقامة أولئك الأطفال.

وتوصلت الدراسة أخيرا، إلى أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق الخضراء أظهروا سلوكيات عدوانية أقل بكثير من أولئك الذين يعيشون في الأحياء التي تفتقد إلى المساحات الخضراء.

اقرأ أيضاكمين من الشرطة الهندية لمغتصبين.. ينتهي باغتصاب الضحية للمرة الثانية!

مشهد مرعب: نسر ينقض على طفل لاختطافه.. فهل نجا؟ (صور)

بناءا على هذه النتائج، يعتقد الباحثون أن زيادة المساحات الخضراء في البيئات الحضرية قد تؤدي إلى انخفاض الحالات السريرية للسلوك العدواني بنسبة 12%.

كما أثبتت  الدراسة أن المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين الحادية عشرة والثامنة عشرة، والذي انتقلوا للعيش في أماكن بها مساحات خضراء تحسن سلوكهم العدواني بشكل ملحوظ مقارنة بالمراهقين الذين يعيشون في أحياء ذات شوارع ضيقة.