يرى المصممان الإيطاليان دومينيكو دولتشه (62 عاماً) وستيفانو غابانا (58 عاماً) أنّ جائحة كوفيد-19، رغم تسببها بصعوبات كبيرة، كانت حافزاً لتعزيز الإبداع والابتكار.

وقد دفعتهما هذه الأزمة إلى إبطاء عجلة الأعمال للعودة إلى أجواء شبيهة بتلك التي كانت سائدة في بداية مشوارهما في منتصف الثمانينات، بحسب ما كشف المصمّمان خلال مقابلة معهما في قصر من تصميم المجموعة في ميلانو بمناسبة تصوير أشرطة فيديو قصيرة تروّج لأزياء الماركة الراقية.

وهذه التسجيلات القصيرة المتمحورة على موضوع العائلة العزيز على قلب الدار تطرح على الإنترنت لتحلّ محلّ عروض الأزياء التقليدية التي ألغيت بسبب الوباء.

كما ذكر المصممان في أحد اللقاءات أنهما لم يتركا اليأس يستولي عليهما بسبب الوضع الحالي، فعندما يخضعون لضغوط يبذلان كامل طاقتهما للإبتكار في هذا العالم الكبير و المليئ بالإبداع.

وعن الوضع المعقّد في قطاع السلع الفاخرة الذي ستتراجع مبيعاته هذه السنة بأكثر من 20 % على الصعيد العالمي، قال ستيفانو غابانا: “غالبية المهام تنجز عبر الإنترنت”. وأضاف: “المتاجر مفتوحة في بعض البلدان، مثل الصين، لكنها مغلقة في أخرى، لا سيّما في أوروبا والولايات المتحدّة. وقد شهدنا نموّا بنسبة 170 % في خلال أربعة أشهر في مبيعاتنا الإلكترونية، لأن الكلّ بات يشتري بهذه الطريقة. ويحمل هذا الوضع جانبا إيجابيا، فنحن نتكيّف مع نهج جديد للشراء كان أصلا جدّ منتشر في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية”.

أمّا عن آخر مجموعة للأزياء الراقية لهذا الموسم، قال ستيفانو غابانا: “كلّ مواردنا البشرية هي من داخل المجموعة، من حائكين وحائكات ومطرّزين ومطرّزات، فكلّ هذه المهام تنجز في ميلانو. وقد تمكّنا من إنجاز ذلك ببطء ولم نكن أكيدين من أنه سيكون في وسعنا تحقيق الأمر”.

ومن جانبه، دومينيكو دولتشه قال أنه “يتمّ عادة التحضير لعروض الأزياء الراقية قبل ستة أشهر أو حتّى عام… ورحنا نتساءل عما هو الأهمّ في هذه الفترة. وبدا لنا أن تنظيم عرض تقليدي فكرة غير مجدية وعقيمة. وكان ستيفانو في البداية مصرّا على القيام بشيء ما، في حين كنت أعارض الفكرة بعض الشيء، لكنه أصرّ.

ولعلّ هذا الوضع الذي قيّدنا من جهة ما قد حرّرنا من جهة أخرى. فشعرنا أنه في وسعنا كسر القواعد”.

و أضاف ستيفانو غابانا: قدّمنا في هذه المجموعة ملابس تقليدية إلى حدّ ما، مثل فستان أسود قصير للنساء الأكثر نضجا… لكن مع الشباب، كسرنا كلّ قاعدة يمكن مخالفتها وبدءنا من جديد بطريقة مختلفة بالكامل”.

وصرح المصممان أن وتيرة العمل في هذه الأيام و الشهور الأخيرة تباطأت، عكس الفترات السابقة التي وصفوها بالجنونية.