أخبار الآن | بريطانيا – cnn

في مبادرة لافتة، تسعى مؤسسة “إلين ماك آرثر” البريطانية الخيرية إلى تشجيع شركات الملابس على المشاركة في مبادرة “إرشادات إعادة تصميم الجينز”، التي ستؤدي بدورها إلى تغيير تصميم الجينز، والهدف من ذلك يعود إلى ضرورة الحد من التلوث الذي ينتج عن الجينز بشكله الحالي.
وفي التفاصيل، تنص الإرشادات الجديدة، التي تشكل جزءاً من مبادرة إعادة تدوير الأزياء “Make Fashion Circular”، على ضرورة تحمّل ما لا يقل عن 30 غسلة منزلية، وأن يُصنّع من “ألياف السليلوز” عن طريق الزراعة التجديدية، أو العضوية، أو الانتقالية”، كما يجب أن يخلو من المواد الكيميائية الخطرة.

BERLIN, GERMANY - JULY 22: Gitta Banko is seen wearing a blue down sweater by Holubar, a blue blouse by Steffen Schraut, light blue jeans by Closed, navy and white polka dotted satin mules included ankle bracelets finished with pearlescent by Magda Butrym, black Prada micro bag and a black sunglasses by You Mawo on July 22, 2019 in Berlin, Germany. (Photo by Christian Vierig/Getty Images)

(Photo by Christian Vierig/Getty Images)

بالاضافة الى ذلك، فإن لائحة الإرشادات تنص على أنه يجب التخلص من البراشيم المعدنية أو تقليل استخدامها إلى الحد الأدنى. وقد كانت البراشيم المعدنية هي أساس التصميم الحاصل على براءة الاختراع من قبل ليفي شتراوس في عام1873، والمعروفة باسم السراويل “XX”، وقد أطلق عليها فيما بعد “501”. واستخدمت البراشيم في الأصل لتعزيز المناطق القابلة للتمزق في الجينز، ولكن الخياطة الحديثة جعلت منها محض زينة.
ويقول قائد مبادرة “Make Fashion Circular”، فرانسوا سوشيت: “الفكرة تكمن في إطالة عمر السروال الجينز الافتراضي لأطول فترة ممكنة.”
ومن ناحيتها، تقول أستاذة مساعدة في تصميم الأزياء والأخلاقيات والاستدامة بجامعة “ريرسون” في مدينة تورونتو الكندية، أنيكا كوزلوفسكي: “ما كان من المفترض أن يكون أكثر الملابس المعمرة في خزائننا، أصبح يتوفر بأعدادٍ هائلة. مما أدى إلى تأثيره السلبي على البيئة”.

LONDON, ENGLAND - JULY 19: Ricky Wilson seen leaving BBC Radio 2 on July 19, 2019 in London, England. (Photo by Neil Mockford/GC Images)

(Photo by Neil Mockford/GC Images)

ولاقت هذه المبادرة تجاوبا من قبل العديد من المؤسسات التجارية الكبيرة، اذ تعهدت كل من “H&M”،و “GAP”،و “C&A”،و “Lee Jeans”، و “Reformation” بالانضمام إلى المبادرة. ومن المتوقع أن تنضم إليها المزيد من شركات بيع الملابس، مع صُنع أول ملابس باستخدام الإرشادات التي تم تعيينها لتصل إلى المتاجر في العام المقبل.
والجدير بالذكر أن تاريخ الجينز الأزرق المعاصر يعود إلى عام 1853، وقد مرّ بالعديد من المراحل وصولاً الى شكله الحالي.

BERLIN, GERMANY - JULY 17: Mandy Bork is seen wearing white top Topshop, denim jeans with feathers Prada, purple heels Balenciaga, Hermes bag on July 17, 2019 in Berlin, Germany. (Photo by Christian Vierig/Getty Images)

(Photo by Christian Vierig/Getty Images)

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إليكم 7 أنواع من الحقائب الرائعة والعصرية (صور)

وسط الآثار الرومانية القديمة.. فندي تكرم لاغرفيلد