أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (سامي زرقة)

الكثير من النساء يشعرن بالقلق والخوف من كابوس “تجاعيد الوجه والشيخوخة المبكرة”، فهو يهدد جمالهن وأنوثتهن رغم أن ظهور تجاعيد الوجه أمر لا بدّ منه ولكن هناك نصائح تزيد نضارة البشرة وتمنع التجاعيد

تفقد البشرة مع الوقت نضارتها وحيويتها بسبب تراجع الكولاجين فيها لعوامل عدة، منها التعرض المباشر للشمس ونمط الحياة غير الصحي، وعدم العناية بالبشرة وتغذيتها كما يجب.

وهناك عدة خطوات يمكن أن تؤخر من ظهور علامات التقدم بالسن، وتخفف من التجاعيد وتزيد من نضارة البشرة إذا ما تم اتباعها بانتظام، أولها: الامتناع عن التدخين الذي يسرع في ظهور التجاعيد، حيث يضيق النيكوتين الموجود في السجائر الأوعية الدموية في الطبقة العليا من البشرة مما يعيق تدفق العناصر المغذية لها مثل فيتامين A

ثانياً- النوم الصحي فمن الضروري أن نجعل من النوم في ساعات الليل والامتناع عن السهر أولوية قصوى، حيث تقوم البشرة بتفعيل وضعية التشافي بزيادة إنتاج الكولاجين وتدفق الدم في البشرة، مما يحسن من صحتها

ثالثاً- استخدام كريم حماية من الشمس، إذ لا يقتصر استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس على أيام الصيف الحارة، بل على مدار أيام السنة بما في ذلك الغائمة منها.. لأنه يخفف من التصبغات الداكنة، ويحسن من ملمس البشرة ويمنحها إشراقة ونضارة.

رابعاً- تغذية البشرة بالفيتامينات اللازمة والأحماض الأمينية الضرورية في عملية إنتاج الكولاجين منها “الرينتول”، و”الببتيدات”، وكذلك حمض الهيالورونيك، وهو عبارة عن مرطب يقوم بسحب الماء إلى خطوط التجاعيد بشكل مؤقت، كما تعمل فيتامينات C و E على إنتاج الكولاجين والتخفيف من الالتهابات.

خامساً- إذا كانت البشرة حساسة لمنتجات الألبان فيجب تجنب الإفراط في شرب اللبن لأنه سيعزز ظهور البثور، والحد من تناول الكافيين سواءً كان في مشروبات غازية أو شاي أو قهوة، لأنها تعمل على امتصاص المعادن والسوائل من الجسم، وهو ما يعرض البشرة للجفاف.

سادساً – عدم تناول كميات كبيرة من الحلوى لأنها تتسبب في ظهور البثور في البشرة، وعدم تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت لأنها تساعد على الإحساس ببشرة جافة.

photo source: snappa

اقرا: هل يجب إدراج السعرات الحرارية للوجبات في المطاعم؟