قهوة أفوكاتو من إيطاليا

يمكن اعتبار اختراع القهوة حلو المذاق هذا بمثابة مشروب قهوة أو نوع من الحلويات ويعود أصله إلى إيطاليا حيث يتم صنعه بواسطة مكونين أساسيين هما قهوة الإسبريسو وجيلاتو الفانيليا (البوظة الإيطالية بنكهة الفانيليا).

طريقة تحضير قهوة افوكاتو

لتحضر الأفوكاتو فقط أضف كوب قهوة إسبريسو صغير إلى كمية من الجيلاتو الفانيليا وفي حال عدم توفره يمكن استخدام البوظة العادية بنكهة الفانيليا كما يمكن وضع ملعقة صغيرة من ليكور القهوة للحصول على نكهة أغنى.

يفضل تناول الأفوكاتو فور تحضيره لتلافي ذوبان البوظة خصوصاً بعد أن يتم إضافة القهوة الساخنة. يأتي اسم هذا المشروب من كلمة Affogare التي تعني “الغرق” حرفياً وتشير إلى إغراق الجيلاتو بالقهوة.

تاريخ قهوة افوكاتو

يعتقد أن اختراع الأفوكاتو يعود إلى القرن التاسع عشر، حين تم اختراع آلات الإسبريسو إلا أنه لم يحظى بشعبية واسعة حتى نهاية القرن العشرين.

قهوة أفوكاتو من إيطاليا 

يفضل تناول الأفوكاتو فور تحضيره

قهوة أمارولا من جنوب أفريقيا 

تعتبر قهوة أمارولا واحدة من مشروبات القهوة الكحولية الساخنة الأكثر شيوعاً في جنوب أفريقيا خلال الليالي الماطرة والباردة، ولها حضور قوي في المقاهي الجنوب أفريقية خصوصاً في كيب تاون.

كريمة أمارولا عبارة عن نوع كحول كثيف وسلس وتحمل طعمة فاكهة المارولا التي موطنها جنوب أفريقيا علماً أن هذه الفاكهة تنمو فقط في أفريقيا ويتم قطافها من الأشجار البرية وتحويلها إلى كريمة أمارولا كحولية.

طريقة تحضير قهوة أمارولا

من السهل تحضير قهوة أمارولا في المنزل وهي مشابهة للغاية لطريقة تحضير القهوة الإيرلندية. كل ما عليك فعله هو تحضير قهوتك المفضلة وإضافة كمية أمارولا بمقدار ثلث القهوة ويمكن إضافة السكر الأسمر لتحلية المشروب حسب الرغبة، ويمكن أيضاً إضافة الكريمة المخفوقة والقرفة المطحونة إلى هذا المشروب.

بالرغم من أن كريمة أمارولا موجودة في كبرى المتاجر من حول العالم، في حال عدم توفرها يمكن استخدام كريمة بايلي.

تعرّف معنا على أشهر مشروبات القهوة في العالم

قهوة بلاك جاك في فرنسا

قد يكون مشروب بلاك جاك واحداً من أشهر المشروبات في فرنسا وهو يجمع القهوة الباردة مع الكونياك الفرنسي والكيرش، كما أنه واحد من أفضل مشروبات القهوة في العالم.

تاريخ مشروب بلاك جاك

تم اختراع مشروب بلاك جاك في بداية القرن العشرين من قبل جاك ساوب الذي كان لديه خبرة واسعة في النبيذ وصناعة المشروبات الكحولية في أوروبا وهو يشتهر بكتابة “دليل المشروبات المخلوطة” الذي تم نشره في عام 1913، إلا أن مشروب الكابوتشينو لم يتم اختراعه إلا بعد تاريخ النشر السابق لذلك لا توجد وصفته بين الوصفات التي يشرحها الكتاب.

طريقة تحضير بلاك جاك

يتم تحضير مشروب جاك بلاك بطريقة سهلة للغاية من المكونات الأساسية التالية:

  • الكونياك الفرنسي بمقدار كوب ونصف.
  • القهوة الباردة بمقدار نصف كوب فقط.
  • الكيرش أو ماء الكرز بمقدار نصف كوب.
  • شراب السكر الأسمر بمقدار ربع كوب.
  • يتم وضع المكونات السابقة جميعاً في الخلاط الكهربائي أو كوب خلط المشروبات مع كمية من الثلج ثم يتم تصفية المزيج في الأكواب.
  • عادة ما يتم تزيين كوب بلاك جاك بثلاث حبات كرز محفوظة بالبراندي على عود خشبي رفيع وذلك لإعطاء بعد لوني مميز لهذا المشروب البني وجذب الناس لشربه.
  • يمكن في حال عدم توفر الكونياك أن تستبدله بالبراندي بالرغم من أن الوصفة الأساسية تعتمد على الكونياك.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول القهوة الحلوة للغاية، بإمكانك مضاعفة كمية شراب السكر.

القهوة الفرنسية

إن شرب القهوة في فرنسا لا يتمحور حول تناول مشروب لذيذ أو منبه فقط، وإنما يعتبر فرصة للراحة والتفكير أو للاستمتاع بالجلوس على تيراس المقهى. لهذا السبب ليس من العجيب أن أكثر مشروبات القهوة حضوراً في فرنسا هو أكثرها بساطة، القهوة العادية.

من الطبيعي أن يتم دعوتك في فرنسا بعد إنهاء وجبتك مباشرة لشرب فنجان صغير من الإسبريسو، ما عدا وجبة الفطور حيث من الشائع شرب كوب كبير من القهوة بالحليب، كما أنه من غير المستغرب أن يتم تناول تناول القهوة حتى في أوقات متأخرة من الليل.

لتناول القهوة في فرنسا طقوس ومفاهيم خاصة أيضاً، حيث أن طلب فنجان منها من ركن يخدمه باريستا عادةً ما يكون أقل كلفة من الجلوس على الطاولة وانتظار طلبك ليصل إليك. لهذا السبب لا يقوم الفرنسيون بطلب القهوة على البار ثم الجلوس على الطاولة دون اصطحاب فنجان قهوتهم معهم.

في المقابل إذا قمت بالجلوس على طاولة في المقهى وطلب فنجان القهوة فلا تتوقع أن يستعجلك أحد لتغادر المكان وتترك الطاولة للآخرين ليشغلوها كما هي الحال في العديد من دول العالم بل من الطبيعي أن تجلس ساعة كاملة وأنت تستمتع بفنجان قوتك الصغير.

إذا لم تكن من محبي جرعة الكافيين المرتفعة التي عادة ما توجد في الإسبريسو فيمكنك أن تطلب “كافي ألونج” التي تعني حبوب القهوة المطحونة والماء المغلي أو “كافي كريم” التي يتم تحضيرها بالحليب.

تعرّف معنا على أشهر مشروبات القهوة في العالم

الكابوتشينو في إيطاليا

قد يكون كوب غني بالرغوة الكثيفة أفضل طريقة لبدء نهارك. الكابوتشينو هو شراب القهوة المفضل لدى الإيطاليين صباحاً ومن المدهش أنك لن تجد إيطالياً يتناول الكابوتشينو بعد الظهيرة لأنهم يعتقدون أن الحليب الموجود في هذا الشراب قد يكون له تأثير سلبي على الهضم في أوقات النهار المتأخرة.

تعود تسمية مشروب القهوة المحبب هذا إلى الملابس ذات اللون البني الفاتح التي يرتديها الأخوة كابوتشين عندما يتم خلط الحليب بالقهوة في كوب الكابوتشينو، إلا أن هذا التحليل قد لا يكون صحيحاً بشكل كامل.

كيف يتم تحضير الكابوتشينو؟

بالرغم من الانتشار الواسع للكابوتشينو سريع التحضير أو لآلاف الطرق التي لا تتبع الوصفة الأصلية، تحافظ الوصفة الإيطالية الأصلية على رونق لا يضاهى وهي تتألف من ثلاث طبقات:

  1. كمية من قهوة الإسبريسو المحضرة بحبوب القهوة الداكنة المطحونة ناعماً في أسفل الكوب.
  2. الحليب الساخن في الوسط.
  3. رغوة الحليب في أعلى الكوب.

عادة ما يتم تحضير رغوة الحليب العلوية لتكون لوحة فنية بحد ذاتها ويعمد الإيطاليون إلى استخدام الحليب الكامل الطازج وآلة الرغوة التي تعمل على البخار للحصول على رغوة خفيفة جدا وسميكة بنفس الوقت.

أما خارج إيطاليا فهناك الكثير من النسخ والأشكال لمشروب الكابوتشينو حيث يمكن أن يتم استخدام الحليب المنزوع الدسم أو حليب الصويا أو جوز الهند كما أنه من الشائع تزيين هذا المشروب بالقرفة المطحونة أو حبيبات الشوكولا وغيرها.

القهوة بماء جوز الهند في شرق آسيا

يمكن إيجاد العديد من أنواع المأكولات والمشروبات الفريدة خلال السفر إلى شرق آسيا وخصوصاً فيتنام وتايلند. بالنسبة لعشاق القهوة، تمثل القهوة بماء جوز الهند مزيجاً رائعاً من الطعمات يجب أن يجربه الجميع.

تحضير القهوة بماء جوز الهند

يعود هذا الاختراع إلى جنوبي تايلند ويعتمد على قهوة الإسبريسو لتحضيره حيث يوضع الأخير في ثمرة جوز هند مفرغة بينما يأتي ماء جوز الهند في كوب جانبي. لتحضير هذا المشروب بطريقة صحيحة، يجب أن يتم صب ماء جوز الهند فوق الإسبريسو لكي تتشكل طعمة قهوة غنية بطعم جوز الهند.