أوسكار 2024.. تتويج “أوبنهايمر” بجائزة أفضل فيلم لعام 2024

اختتم حفل إعلان جوائز الأوسكار الـ96 -الذي تنظمه الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون الصورة- للاحتفال بأفضل الأعمال السينمائية التي أنتجت خلال العام الماضي.

واستضاف مسرح دولبي التاريخي في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الحفل الذي يحضره أبرز نجوم السينما العالمية مساء الأحد 10 مارس/آذار الجاري في الثامنة مساء بتوقيت لوس أنجلوس الرابعة فجر الاثنين بتوقيت مكة المكرمة.

تتويج “أوبنهايمر” بجائزة أوسكار أفضل فيلم لعام 2024

حقق فيلم أوبنهايمر جائزته السابعة في حفل الأوسكار 96، وذلك بفوزه كأفضل فيلم لعام 2024، وكان كل من البطل كيليان ميرفي و المخرج كريستوفر نولان قد فازا بجائزتي أفضل ممثل وأفضل مخرج عن الفيلم نفسه. أثار أوبنهايمر عاصفة من النقد الأخلاقي حول غياب صوت الضحايا اليابانيين الذين احترقوا بنارها، بينما جاء الفيلم كمراجعة أخلاقية دارت حول صناعة القنبلة، وشارك فيه عدد كبير من نجوم هوليوود.

كيليان ميرفي يفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن “أوبنهايمر” ونولان أفضل مخرج

واستطاع الممثل الأيرلندي كيليان ميرفي أن يحقق جائزة الأوسكار الخامسة عن دوره في فيلم ” أوبنهايمر”، كما فاز المخرج كريستوفر نولان بالجائزة السادسة للفيلم كأفضل مخرج  في حفل الأوسكار ال96، حيث جسد ميرفي  دور “روبرت أوبنهايمر” الذي أشرف على إنشاء وتنفيذ أول قنبلة ذرية أمريكية. وصنع “أوبنهايمر” مع  فيلم “باربي” ظاهرة ثقافية غربية عرفت بـ” بارنهايمر”، وحققت نجاحا غير مسبوق.

إيما ستون تخطف أوسكار أفضل ممثلة من ليلي غلادستون

كما فازت الممثلة الأمريكية إيما ستون بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن فيلم “أشياء بائسة” (Poor Things)، وهو الفوز الذي فاجأ الجميع بعدما استقرت التوقعات عند أول ممثلة من السكان الأصليين ترشح للجائزة وهي ليلي غلادستون بطلة فيلم “قتلة زهرة القمر” (Killers of the Flowers’ Moon)، وسجلت ستون بهذا الفوز الجائزة السادسة لفيلم “أشياء بائسة”، وعبرت عن فرحتها بالبكاء، وخاطبت ليلي غلادستون مؤكدة أنها شريكتها في الجائزة.

بيلي إيليش وفينياس أوكونيل يفوزان بجائزة أوسكار أفضل أغنية أصلية

وحصل الثنائي الموسيقي بيلي إيليش وفينياس أوكونيل على فوزهما الثاني بجائزة الأوسكار عن أغنية” لماذا خلقت؟”( What Was I Made For؟) من فيلم باربي. وهذا هو فوزهم الثاني، بعد الميدالية الذهبية السابقة لجائزة الأوسكار عن أغنية فيلم جيمس بوند” لا وقت للموت”( No Time to Die).  قالت إيليش قبل أن تنفجر في الضحك: “لقد راودني كابوس بشأن هذا الأمر الليلة الماضية”. “لم أكن أعتقد أن هذا سيحدث.

وقالت وهي تبكي: “أشعر بأنني محظوظة وشرفت بشكل لا يصدق”. “هذا ينطبق على كل من تأثر بالفيلم وكم هو مذهل.”، كما شكرت أفضل صديقة في طفولتها “للعبها باربي وهي تكبر”. وارتدت ايليتش شعارا يطالب بوقف الحرب على غزة في الحفل.

“أوبنهايمر” يتجاوز ” أشياء بائسة” بجائزة رابعة للموسيقى التصويرية

فيما حقق فيلم “أبونهايمر” جائزته الرابعة في ليلة الأوسكار الـ96، متجاوزا فيلم ” أشياء بائسة” الذي فاز بثلاثة جوائز أوسكار حتى الآن. رشح أوبنهايمر لأكثر من ثلاثة عشر جائزة.

“منطقة الاهتمام” يفوز بأوسكار أفضل صوت

وفاز فيلم “منطقة الاهتمام” (The Zone of Interest) بأوسكار جديد وهو قصة مرعبة للحياة اليومية تتكشف بجوار معسكر اعتقال أوشفيتز، وقد حصل، أيضا، على جائزة أخرى، هذه المرة لأفضل تصميم صوتي. حصل جوناثان جليزر وجوني بيرن على الكأس نيابة عن الفيلم. ومزج تصميمهم الصوتي بين أصوات الصراخ والحياة اليومية.

روبرت داوني جونيور يفوز بأوسكار أفضل ممثل مساعد

وفاز الممثل الأمريكي روبرت داوني جونيور الذي اشتهر بدوره في فيلم “الرجل الحديدي”  بأوسكار أفضل ممثل مساعد، ولكن هذه المرة عن دوره في فيلم “أوبنهايمر”، وحقق الأوسكار، وقد فاز في جوائز غولدن غلوب وجوائز البافتا وجوائز نقابة ممثلي الشاشة، وأضاف إلى قائمة جوائزه أول أوسكار في تاريخه. وأدى داوني شخصية المسؤول الأمريكي لويس شتراوس في فيلم السيرة الذاتية أوبنهايمر.

قام بتقديم الجائزة الممثل ماهرشالا علي وتيم روبينز وكريستوف والتز وكي هوي كوان، وقال الممثل الفائز بالأوسكار روبرت داوني في كلمته :”أود أن أشكر طفولتي الرهيبة والأكاديمية وزوجتي سوزان داوني”.

“أوبنهايمر” يفوز بجائزة أفضل تصوير سينمائي

فاز فيلم المخرج كريستوفر نولان عن “روبرت أبونهايمر” “أبو القنبلة الذرية، بجائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي، مسجلة فوزها الثالث الليلة، وتعادلت مع فيلم “أشياء بائسة” من بطولة إيما ستون، ويعد فيفلم “اوبنهايمر” جزء من الظاهرة الثقافية الصاخبة المعروفة باسم “باربنهايمر” من العام الماضي، سجل الفيلم أكبر عدد من ترشيحات الأوسكار هذا الموسم بـ 13 ترشيحًا، من كيليان موفي وإميلي بلانت وروبرت داوني جونيور (الذي فاز) بالإضافة إلى ثلاثة للمخرج كريستوفر نولان – للإخراج والسيناريو المقتبس وكمنتج لأفضل فيلم.

أول أوسكار أوكراني.. “20 يوما في ماريوبول” يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي

فاز فيلم “20 يوما في ماريوبول” بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي طويل، وهو أول فيلم أوكراني يفوز بالأوسكار، وفقا للمخرج مستيسلاف تشيرنوف الذي كان في مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا عندما بدأت روسيا حربها على البلاد.

تدور أحداث فيلم تشيرنوف في مارس/آذار 2022، ويصور الدمار مع تقدم القوات الروسية والشكوك التي يواجهها سكان ماريوبول، وسط الصمت والقنابل.

ويأتي هذا الفوز بجائزة الأوسكار في وقت مهم بالولايات المتحدة، حيث يكافح الكونغرس لتمرير مشروع قانون لتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا، وسط الانقسامات الحزبية.

منح جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير لفيلم “آخر ورشة تصليح”

فاز المخرجان بن براودفوت وكريس باورز لاستلام بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير عن فيلم “آخر ورشة تصليح” (The Last Repair Shop)، ويدور حول تعليم الموسيقى في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، وهي من المدن القليلة في الولايات المتحدة التي توفر الآلات الموسيقية مجاناً لأطفال المدارس، ويصور فيلم “آخر ورشة تصليح” أربعة من عشاق الموسيقى الذين يكرسون أنفسهم للحفاظ على الآلات الموسيقية في حالة جيدة.

“أوبنهايمر” يفوز بأوسكار أفضل مونتاج

حصل فيلم “أوبنهايمر” على جائزة الأوسكار الثانية في هذه الليلة عن فئة المونتاج السينمائي، وذلك بعد فترة وجيزة من فوز نجمه روبرت داوني جونيور بجائزة أفضل ممثل مساعد.

لا يحكي الفيلم قصة مساهمة العالم “جي روبرت أوبنهايمر” في صناعة القنبلة النووية وإشرافه على مشروع مانهاتن لصناعتها فقط، لكنه يتطرق أيضا إلى ذلك الصراع الذي عاشه بين العلم والأخلاق خلال حياته كلها، والمفارقة التي جعلت عالما عبقريا مثله يقع في رهان فاوست الشهير، فيبيع روحه وعقله لشيطان صناعة القنبلة النووية، ويقضي سنواته الباقية محاولا التكفير عما فعله، فتحاكمه الدولة الأمريكية على نواياه.

جائزة أفضل مؤثرات صوتية لفيلم “غودزيلا ناقص واحد”

حصل فيلم “غودزيلا ناقص واحد” على جائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية، حيث أرجع المخرج تاكاشي يامازاكي الفضل في حصوله على هذه الجائزة إلى فيلم “حرب النجوم” كمصدر إلهام، وهو أول فوز بالأوسكار وأول ترشيح ليامازاكي وفريقه الذي يضم كيوكو شيبويا وماساكي تاكاهاشي وتاتسوجي نوجيما.

وقال يامازاكي “هذا دليل على أن الفرصة متاحة للجميع”.

فيلم “منطقة الاهتمام” يفوز بجائزة أفضل فيلم أجنبي

فاز فيلم “منطقة الاهتمام” (The Zone of Interest) بجائزة أفضل فيلم أجنبي، وهو للمخرج البريطاني جوناثان جليزر المرشح أيضًا لجائزة أفضل فيلم، وتدور أحداثه حول المزارعين والمدنيين الذين كانوا يأملون في الاستفادة من غزو ألمانيا لأراضي أوروبا الشرقية.

ألقى جليزر، مخرج فيلم “منطقة الاهتمام”، خطابًا قويًا قبل عرض الفيلم، حيث تحدث ضد الاحتلال الإسرائيلي والحرب على غزة، وقال إن الفيلم هو تحذير من عواقب التجرد من الإنسانية، سواء في الماضي أو الحاضر، وقال “كل اختياراتنا جاءت لتعكس وتواجهنا في الحاضر، لا لنقول انظروا ماذا فعلوا في الماضي، بل انظروا ماذا نفعل الآن. يُظهر فيلمنا أين يؤدي التجريد من الإنسانية في أسوأ حالاته، لقد شكل كل ماضينا وحاضرنا”.

“أشياء بائسة” يفوز بـ3 جوائز أوسكار عن الماكياج وتصميم الإنتاج والملابس

فازت كل من نادية ستايسي ومارك كولييه وجوش ويستون بأول جائزة أوسكار في هذه الليلة عن فيلم “أشياء بائسة”، قام فنانو المكياج ومصففو الشعر -الذين تم تكريمهم الليلة- بتحويل الممثلة الأمريكية إيما ستون إلى طفلة واسعة العينين محاصرة في جسد بالغ وعالم يسيطر عليه الرجال، كما فاز الفيلم بجائزة تصميم الملابس والإنتاج.

فيلم “خيال أمريكي” يفوز بجائزة أفضل سيناريو مقتبس

فاز الكاتب كورد جيفرسون بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم “خيال أمريكي” المقتبس من كتاب “Erasure” لبيرسيفال إيفريت، ويدور الفيلم حول الضغوط التي يواجهها الفنانون السود في هوليود وفي صناعة النشر.

فيلم “تشريح السقوط” يفوز بجائزة أفضل سيناريو أصلي

حصل فيلم “تشريح السقوط” على جائزة أفضل سيناريو أصلي، وتسلمت المؤلفة والمخرجة الفرنسية جوستين تريت الجائزة بتأثر شديدة، وكانت قد استندت في العمل إلى تجاربها وخبراتها مع زوجها السيناريست آرثر هراري أثناء العزلة التي فرضتها جائحة “كوفيد-19”.

يحكي الفيلم قصة زواج بين فنانين ينتهي بسقوط الزوج من النافذة في ظروف غامضة، وتواجه الزوجة اتهامات بالقتل.

“الصبي ومالك الحزين” يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة طويل

فاز المخرج الياباني هاياو ميازاكي بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة طويل عن فيلمه “الصبي ومالك الحزين”، وكان ميازاكي قد عاد من تقاعده ليكتب ويخرج أحدث أفلامه ليفوز بالأوسكار الثاني عنه.

يحكي الفيلم قصة الشاب ماهيتو ماكي الذي لا يزال مصدوما من وفاة والدته خلال حملة القصف بالقنابل الحارقة في الحرب العالمية الثانية عندما يتزوج والده مرة أخرى من عمته، يكافح ماهيتو لتقبّل حياته الجديدة، وبدلا من ذلك يجد نفسه مستدرجا إلى واقع بديل بواسطة مالك الحزين الناطق.

وسبق أن حقق ميازاكي جائزة الأوسكار الذهبية بفيلمه “سبيريتد أواي” عام 2001، كما حصل على جائزة فخرية من الأكاديمية لإنجازاته في مجال الرسوم المتحركة.

“الحرب انتهت” يفوز بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة قصير

فاز فيلم “الحرب انتهت” بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير، وهو “مستوحى من موسيقى” نجم البيتلز الراحل جون لينون والفنانة يوكو أونو البالغة من العمر 91 عاما، وقد عمل ابنهما شون أونو لينون على الفيلم القصير على مدى السنوات الثلاث الماضية، واستعان بالمخرج ديف مولينز لنشر نشاط والديه المناهض للحرب من خلال مزاوجة قصة الحياة على جبهة القتال مع موسيقاهما.

دافين جوي راندولف أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم “الباقون”

فازت الممثلة دافين جوي راندولف بأوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “الباقون”، وفازت جوي أخيرا بجوائز كثيرة، بينها “غولدن غلوب”، و”كريتيكس تشويس أووردز”، و”بافتا”.

ويدور الفيلم عن مدرس تاريخ غريب الأطوار في مدرسة إعدادية يتم إجباره على البقاء في الحرم الجامعي خلال العطلات مع طباخ حزين وطالب مضطرب ليس لديه مكان يذهب إليه، وهو من إخراج ألكسندر باين وبطولة بول جياماتي.

وقالت دافين في خطاب مؤثر بعد فوزها “لم أكن أعتقد أنه كان من المفترض أن أقوم بهذا كمهنة، لقد بدأت كمغنية، وقالت لي والدتي اذهبي عبر ذلك الشارع إلى قسم المسرح، هناك شيء لك هناك”، وأشكر أمي على ذلك”.