“ملك” البرامج الحوارية.. مايكل باركنسون يودّع عالمنا عن 88 سنة

توفي عن 88 سنة البريطاني مايكل باركنسون، المعروف في بلاده بتقديم برامج حوارية استضاف خلالها أهم الشخصيات على مدى عقود، وفق ما أعلنت عائلته الخميس.

وكان باركنسون مُلقّب بـ”ملك” البرامج الحوارية. وأعلنت عائلته لـ”بي بي سي” وفاته “بسلام” مساء الأربعاء بعد معاناة قصيرة مع أحد الامراض.

وكان مايكل الذي يُطلق عليه “باركي”، وجهاً مألوفاً في التلفزيون البريطاني إذ اجرى مقابلات مع عدد كبير من المشاهير ضمن برامج أهمها برنامج “باركنسون” عبر “بي بي سي“، الذي بُثت أولى حلقاته في حزيران/يونيو 1971. وحقق البرنامج حينذاك نجاحًا سريعًا. وأُعيد إطلاقه سنة 1998 مع تحقيقه مجدداً شعبية سريعة.

وقال إنه أجرى خلال مسيرته المهنية مقابلات مع ألفي شخصية شهيرة.

رحيل السير مايكل باركنسون "ملك" الحوارات التلفزيونية في بريطانيا

ومن بين هؤلاء الملاكم محمد علي والممثلون مارلون براندو وريتشارد برتون وأورسون ويلز وفريد أستير، بالإضافة إلى أفراد من العائلة الملكية من أمثال الأميرة آن. وخلال العام 2000، أجرى مقابلتين مع لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام والممثلة جودي دينش.

ونشأ باركنسون في إحدى قرى شمال إنكلترا. وبدأ حياته المهنية كصحافي في وسائل إعلام مكتوبة.

ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في قصر باكنغهام عام 2008.

وعند إعلان وفاته، انتشرت رسائل التعزية في المملكة المتحدة. وأشاد المدير العام لـ”بي بي سي” تيم ديفي بـ”مُقدّم وصحافي مذهل”.

نبذة عن باركنسون

وُلد باركنسون في 29 مارس سنة 1935 في كودوورث بالمملكة المتحدة، وكان والده عاملاً بمنجم. ودرس في مدرسة غرامر (قواعد) بمسقط رأسه، كما أنه كان لاعب كريكت.

وفضلا عن شهرته، التلفزيونية، فإن السير مايكل كتب في سنة 1980 سلسلة كتب “أطفالكم”، كما كتب مقالات رياضية في أعمدة كل من صحيفتي صنداي تايمز وديلي تلغراف كما أنه رئيس رابطة الصحفيين الرياضيين.

نشر سنة 2008 سيرته الذاتيّة تحت عنوان (باركي: سيرتي الذاتيّة).

ويشار ختاما، إلى أن السير مايكل باركنسون متزوج من ماري باركنسون منذ 22 أغسطس(آب) 1959، وأنجبا ثلاثة أبناء أندرو (1960)، نيكولاس (1964)، ومايكل جونيور (1967) ولهما ثمانية أحفاد.