شهدت الساحة الفنية خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار منها احتفال عدد من النجوم في مقدمتهم النجم حميد الشاعري وشيكو وهشام ماجد وعزيز الشافعي وتامر حسين وتومة ووائل غنيم وأحمد فهمي وأحمد سعد بعيد ميلاد الفنان أكرم حسنى والموزع الموسيقى والمطرب نادر حمدى وذلك بمنزل اكرم حسنى ، وشارك الجميع الغناء مع الكابو حميد الشاعري.

في أخبار الفن.. نجوم يحتفلون بعيد ميلاد أكرم حسني

 

المخرج الفرنسي السويسري جان لوك جودار

ومن الاحتفال للخبر الحزين حيث توفى المخرج الفرنسي السويسري جان لوك جودار، الذى كان شخصية رئيسية فى حركة Nouvelle Vague، وهى حركة صناعة الأفلام التى أحدثت ثورة فى السينما فى أواخر الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، عن عمر ناهز 91 عامًا، حسبما ذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية.

اشتهر جودار بأسلوبه فى التصوير الفوتوجرافى، كما ترك بصمته بسلسلة من الأفلام المسيسة بشكل متزايد فى الستينيات، وله أفلام مثل Film Socialisme وGoodbye، وغيرها من الأعمال المهمة، وفقا للتقرير الذى نشر على موقع ” theguardian”.

ونعى المخرج يسري نصرالله المخرج الفرنسي جان لوك جودار الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم عن عمر يناهز الـ 91 عاما، بعد مسيرة فنية خالدة، ونشر صورة للراحل عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، معلقًا عليها: “الرجل الذي علمني أنه يمكنك أن تكون حرًا مع الأفلام وبها، وكان “حارس” رائع للسينما، أشعر بالحزن الشديد”.

من ناحية أخري هنأ عدد من نجوم الفن، النجمة هند صبرى على فيلمها الجديد ” فضل و نعمة” المقرر طرحه خلال الفترة المقبلة متمنين لها المزيد من النجاح و التوفيق، حيث كتب النجم ظافر العابدين، قائلا:” مبروك”، وقالت النجمة غادة عادل:” مبروووك”، وكتبت الفنانة سلمى أبو ضيف “تحفة”، وهنأتها الفنانة هدى المفتى قائلة:” مبروك حبيبتى”.

فيلم تسليم أهالي للفنانة دنيا سمير غانم

وفيما يخص إيرادات افلام السينما مازال فيلم تسليم أهالي للفنانة دنيا سمير غانم، متصدر قائمة إيرادات دور العرض السينمائي، بينما فيلم الدعوة عامة متذيل القائمة.

وحقق فيلم تسليم أهالي إيرادات أمس الاثنين قدرت بـ 201،160 ألف جنيه، وجاء فيلم كيرة والجن، للفنان كريم عبد العزيز وأحمد عز، في المركز الثاني بـ إيرادات 177،970 ألف جنيه.

وجاء فيلم بحبك للفنان تامر حسني، في المركز الثالث بعد ما حقق 106،136 ألف جنيه إيرادات، واحتل الفنان محمد عادل إمام، المركز الرابع بفيلم عمهم، حيث حقق 135،109 إيرادات.

أما عن فيلم خطة مازنجر، لـ ياسمين رئيس، فجاء في المركز الخامس بـ 36،234 ألف جنيه، وتذيل فيلم الدعوة عامة قائمة الإيرادات بـ 10،588 ألف جنيه، ليكون مجموع الإيرادات أمس الاثنين بدور العرض السينمائي 667،197 ألف جنيه.

أما علي الصعيد اللبناني فقد اصدرت شركة بوب ارابيا للانتاج الفني بيانا تعلن فيه أن شركة الموسيقى المستقلة، “ريزرفوار ميديا، إنك” (المدرجة في بورصة ناسداك تحت رمز “RSVR”)، بالتعاون مع “بوب أرابيا ، تعلنان عن استحواذهما على شركة الإنتاج الموسيقى اللبنانية الشهيرة “صوت بيروت”. يأتي هذا في إطار استراتيجية “ريزرفوار” في الأسواق الناشئة والتي تسعى لتنويع حقوق الشركة الموسيقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سريعة النمو.

منذ أن تأسست في عام 1980، استطاعت “صوت بيروت” أن تنمو لتشمل حقوق التسجيل الصوتي والنشر لما يقارب 3000 أغنية تشكل قطاعًا كبيرًا من موسيقى البوب اللبنانية في فترة الثمانينات ومنتصف التسعينيات. يضم كتالوج “صوت بيروت” مجموعة متنوعة من الأغاني العربية الكلاسيكية من شتى أنحاء الشرق الأوسط بالإضافة لعددٍ من فناني البوب المعاصرين من منقطة الشام.

أبرز نجوم العالم العربي بكتالوج “صوت بيروت” هم الفنان السوري غزير الإنتاج جورج وسوف، الذي باع أكثر من 60 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، ويعد كواحد من أنجح المطربين العرب في عصره، والفنان اللبناني والنجم التلفزيوني راغب علامة الذي استطاع بعد ألبوم “قلبي عشقها” أن يتربع على قمة التوزيعات كما أنه شارك في تحكيم عدد من برامج المواهب مثل “أراب آيدول” و”إكس فاكتور” و”ذا فويس” والفنانة الأسطورية صباح التي استطاعت خلال مسيرتها الفنية أن تقدم أكثر من 20 ألبوم موسيقي وأكثر من 3000 أغنية مصرية ولبنانية. ونجوم لبنانيين آخرين من بينهم الملحن زياد الرحباني الذي ألف ولحن العديد من الأغاني لوالدته المطربة والأيقونة اللبنانية فيروز مثل “أنا عندي حنين” و”عندي ثقة فيك” و”البوسطة”، وعمل أيضًا مع الفنان جوزيف صقر ولحّن له “ليه عم تعمل هيك” وألبوم “بما إنو” و”اسمع يا رضا” و”أنا الي عليك مشتاق”.

سبيك، مؤسس “بوب أرابيا”، ونائب الرئيس التنفيذي لـ “ريزرفوار” للأسواق الدولية والناشئة، علق قائلًا: “إن الاستحواذ على “صوت بيروت” يعزز من حضور “ريزرفوار” و”بوب أرابيا” بالعالم العربي، فهذه ليست فقط أكبر عملية استحواذ قمنا بها في الشرق الأوسط -من حيث حجم الكتالوج الموسيقي- ولكن إذا تم النظر إليها في إطار كل الصفقات الهامة التي قمنا بها هذا العام، يصبح من الواضح أننا أثبتنا أنفسنا بقوة كلاعب مؤثر في مجال الموسيقي العربية.”

وأضافت مؤسسة “ريزرفوار” والرئيسة التنفيذية لها، جلنار خسروشاهي، قائلةً: “تواصل “ريزرفوار” إظهار التزامها استراتيجيتنا للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الناشئة. من خلال جهودنا مع “بوب أرابيا” وصفقاتنا كالاستحواذ على “صوت بيروت”، نحن الآن نمثل نطاقًا متزايدًا من التنوع في الموسيقي في الشرق الأوسط عبر أصوات وعصور وحقوق نشر مختلفة. نحن في غاية التحمس لمشاركة هذه الموسيقى على نطاق عالمي، خاصًة ونحن لا نزال نرى اهتمامًا متزايدًا بالموسيقى الإقليمية في العالم أجمع”.