الدورة 36 لمهرجان جرش.. مشاركات عربية ودولية تحت شعار “نورت ليالينا”

  • انطلاق حفلات مهرجان جرش للثقافة ولفنون بالأردن بمشاركات عربية ودولية
  • كاظم الساهر يفاجئ جمهوره في مصر بإحياء حفل في دار الأوبرا

شهدت الأحداث الفنية على مدار الساعات الماضية عددا من الفعاليات الهامة أهمها انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون 2022 بالأردن الذى يتواصل على مدى عشرة أيام بمشاركة أردنية وعربية ودولية، وتقام فعاليات المهرجان تحت شعار نورت ليالينا في المدينة الأثرية في جرش على المسرحين الجنوبي والشمالي، ومسرح أرتيمس، والساحة الرئيسية، ومسرح الصوت والضوء، وشارع الأعمدة، إضافة إلى فعاليات أخرى في عمان وإربد ومأدبا والفحيص، وشهد الحفل حضور رئيس الوزراء الأردنى بشر الخصاونة مندوبا عن الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حيث أوقد شعلة انطلاق المهرجان.

وقالت وزيرة الثقافة الأردنية رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون هيفاء النجار فى حفل الافتتاح إننا نعبر هذه الليلة من تحت قوس جديد من أقواس البهجة، يشبه أقواس النصر التي تزيّنت لتلقاكم، نعبر من تحت قوس مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته 36، إلى مئوية جديدة يترسخ فيها الفرح وتعلو فيها قيم الإبداع وتتجلى فيها ثنائية الفن والثقافة.

إنطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون ومفاجأة كاظم الساهر للجمهور المصرى أبرز أحداث الفن

وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء نجار خلال حفل افتتاح مهرجان جرش للثقافة والفنون

وشهد الحفل عروضا موسيقية خاصة بالمهرجان، وأغنية جديدة تحمل اسم “جراسيا” من كلمات الشاعر حيدر محمود وألحان الناصر وغناء عدي النبر ونتالي سمعان.

واستضاف حفل الافتتاح نجمين عربيين هما الفنان وائل الفشني من مصر، والفنانة ميس حرب من سوريا، وتنوع برنامج حفل الافتتاح بين أعمال خاصة للناصر و”رم”، وفقرات من الموروث الأردني، حيث استضاف العرض ، وفرقة صوت الأردن للفنون الشعبية من الرمثا، وشارك بالعرض 31 موسيقيا من وتريات وإيقاعات وهوائيات والجوقة الغنائية، إضافة للغناء المنفرد، وتولى “تجلّى للموسيقى والفنون” إدارة الإنتاج التنفيذي لحفل الافتتاح.

إنطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون ومفاجأة كاظم الساهر للجمهور المصرى أبرز أحداث الفن

فرقة معان للفنون الشعبية الأردنية

وفي مفاجأة كبيرة وتطور  للأحداث، حذفت إدارة موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب أغنية “ولد الهلالية”، للمطرب محمود المنسي، وذلك بعد يومين من حذف أغنية “للي” التي قدمها الكينج محمد منير كتابة وتلحين أكرم حسنى .

ويأتي حذف الأغنية بعدما اتهام محمود المنسي لصناع أغنية “للي” بسرقتهم للحن الخاص بأغنيته “ولد الهلالية” التي طرحها عام 2017.

وأكد المنسي، أن الشركة المنتجة لأغنية “للي” تواصلت معه مرة واحدة فقط منذ بداية الأزمة بعد غلق الأغنية مباشرة، رافضين الاعتراف بحقوقه الفكرية، قائلًا “اليوتيوب مش هيجامل محمود، هما عندهم أدوات بيتأكدوا منها مين صاحب العمل الأصلي”.

وكانت قد حذفت إدارة موقع الفيديوهات الشهير موقع “يوتيوب” أغنية “للي” للفنان محمد منير، التي تجمعه لأول مرة بالفنان أكرم حسني، الذي كتب كلماتها ولحّنها، بعد مطالبة الملحن الشاب محمود المنسي بوقفها، واتهمهما بسرقة لحن أغنيته “ولد الهلالية”.

وعلق الفنان أكرم حسني على ذلك الاتهام، خلال مداخلة هاتفية في أحد البرامج، قائلًا إن اللحن عبارة عن تيمة فلكلورية صعيدية الجميع متأثر بها، وليست هناك سرقة “اللحن بتاعي مش شبه محمود المنسي بس، وشبه كمان مدد يا رب لحمادة هلال، تتر مسلسل المداح، وشبه خلاني بعدت بتاعة محمد الشرنوبي، وهي تيمة فلكلورية من الصعيد كلنا متأثرين بيها”.

وفى مفاجأة من العيار الثقيل أعلنت دار الأوبرا المصرية عن إقامة حفل غنائى للنجم العراقى كاظم الساهر، بعد غياب طويل لكاظم عن إحياء الحفلات فى مصر.

إنطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون ومفاجأة كاظم الساهر للجمهور المصرى أبرز أحداث الفن

دار الأوبرا المصرية تعلن عن احتضانها حفلا للفنان كاظم الساهر- الصفحة الرسمية

كما كشف القيصر كاظم الساهر عن موعد حفله الغنائى فى الساحل الشمالى، وكتب عبر حسابه على تويتر قائلا: “4 أغسطس فى الساحل”، ويعد ذلك الحفل بعد غياب أكثر من عشر سنوات، ومن المقرر أن يقدم خلال الحفل باقة مميزة من أشهر أغنياته المحببة لدى جمهوره.