ما الذي حدث لـ BTS أشهر فرقة في العالم لتقرر إعلان وقف نشاطاتها؟

بعد أيام قليلة من إصدارهم ألبوم Proof الجديد وفيديو كليب Yet To Come حيث احتلت فرقة BTS مواقع التواصل الاجتماعي بملايين التغريدات والمنشورات، صدم الشبان السبعة الآرميز بالإعلان المفاجئ بأنهم يسأخذون فترة ”استراحة“ إلى أجل غير مسمى للسماح لكل عضو من الفرقة بالتركيز على مشاريعهم الفردية…

وصدمت الفرقة التي يُنسب لها الفضل في توليد مليارات الدولارات للاقتصاد الكوري الجنوبي المعجبين خلال عشاءهم السنوي وهو جزء من احتفالهم بذكرى تأسيس الفرقة حيث جاء الإعلان بعد 20 دقيقة من البث الحي بتعليق من SUGA ”سنأخذ فترة استراحة الآن“

وبحسب الخبير لي مون-وون فإن أعضاء الفرقة سيواصلون أعمالهم الجماعية الجانبية تزامناً مع عمل كل واحد منهم على مسيرته الفنية من دون التوقف عن إصدار ألبومات جديدة كفرقة.

هذا وشركة HYBE، الشركة الترفيهية التي تقف وراء الفرقة، قالت لاحقا أن BTS لن يتوقفوا عن العمل وسيواصلون العمل على المشاريع كمجموعة وبشكل فردي أيضا.

وكتبت الشركة: ”BTS لن يأخدوا استراحة، سيركز الأعضاء بشكل أكبر على المشاريع الفردية في هذا الوقت“ لكن البيان لم يذكر أي تفاصيل أخرى.

تراجع سهم HYBE

وبعد الإعلان عن الاستراحة، سجل سعر سهم الشركة المنتجة لأعمال BTS تراجعاً الأربعاء في التداولات الأولى في بورصة سيول وانخفض سعر سهم ”هايب“ بنسبة 27% تقريباً عن الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت كوريا الجنوبية بعد ساعات قليلة من الإعلان.

وكان سعر السهم الذي سبق أن انخفض بنسبة 60% منذ بداية العام، يتجه نحو أضعف إغلاق له منذ ظهوره في السوق للمرة الأولى في أكتوبر 2020 مما أدى إلى تراجع القيمة السوقية للشركة بنحو 1.6 مليار دولار.

“مرهقين وبحاجة للراحة”

وفي العشاء الذي جمع BTS تحدث كل من J-Hope و RM وSUGA وJIN وJIMIN وJUNGKOOK وV حول سبب قرارهم أخذ قسط من الراحة..

وتحدث RM أنه بعد الإصدارات الأخيرة للفرقة لم يعد يعرف أي نوع من الفنانين أصبحوا مضيفاً لاحقاً أن اعضاء الفرقة كانوا ”مرهقين“

تابع RM في حديثه أنه كان دائما يعتبر BTS مختلفة عن الفرق الأخرى ولكن المشكلة مع ”الكيبوب ونظام النجومية هو أنه لا يوجد وقت للنضج“ بحسب تعبيره

وشدد RM على أن BTS كفرقة يجب أن نستنج موسيقى وأن تفعل الأشياء من دون توقف وخلص إلى القول أنه تغير خلال عشر سنوات وأنه يحتاج إلى التفكير وإلى أن يحظى بوقت لنفسه.

بينما تحدث جيمين وأكد خلال العشاء أنه ورفاقه الستة يحاولون ”شيئاً فشيئاً“ أن يفهموا ما حدث لهم و“التأمل في الذكرى التي أراد كل منهم تركها لمعجبيه“. وأضاف جيمين أن BTS يمرون بمرحلة صعبة ويبحثون عن هويتهم وهي عملية طويلة ومرهقة.

وفي نهاية العشاء لم يتمالك الشبان السبعة أنفسهم عن البكاء وأعربوا عن امتنانهم لجمهورهم حيث أكد شوقا أن الخبر لا يمثل إعلاناً عن حلّ الفرقة أو تفككها لكنهم يعيشون بشكل منفصل لفترة معينة.

أما جونغكوك فوعد بأن السبعة سيعودون يماً ما بنضج أكبر من الذي يتمتعون به حاليا وطلب من الآرميز أن يمنحوهم ”بركتهم“ على حد تعبيره.

وأظهر المعجبين تفهم ودعم لقرار الأعضاء وكتبوا عشرات الآلاف من التعليقات تحت فيديو العشاء الذي نشرته الفرقة عبر يوتيوب و غمر معجبين BTS المعروفين بأسم ”الآرميز“ وسائل التواصل الاجتماعي برسائل الدعم والحب للشبان السبعة وأكد العديد منهم على دعم الفرقة مهما كان.

استراحات سابقة للفرقة

سبق لفرقة BTS أن أعلنت عن ”استراحات“ في عامي 2019 و2021 لكن عضو الفرقة J-HOPE شدد على أن الفرقة بحاجة هذه المرة إلى تغيير وتريد بدء فصل جديد.

واضطرت الفرقة عامل 2020 إلى إلغاء ما كان يفترض أن يكون أكبر جولة عالمية لها على الإطلاق كانت تشمل حوالي 40 حفلة موسيقية.

وأقامت الفرقة من نهاية نوفمبر إلى مطلع ديسمبر سلسلة حفلات في لوس آنجلوس، كانت الأولى لها حضورياً على خشبة المسرح منذ بداية الجائحة.

وفي مارس الفائت غنت فرقة BTS للمرة الأولى منذ العام 2019 أمام جمهورها الكوري الجنوبي خلال ثلاث حفلات أقامتها في سيول.

من هم BTS؟

يذكر أن BTS ظهروا لأول مرة تحت شركة BIGHIT في 2013 وكان الشبان في الأصل فرقة ”هيب هوب“ ثم تطور أسلوب موسيقاهم ليشمل مجموعة واسعة من الأنواع.

غالباً ما تركز كلمات أغانيهم على التعليقات الشخصية والاجتماعية، ويتطرقون إلى مواضيع الصحة النفسية، ومشاكل الشباب في سن الدراسة، والفقدان، والرحلة نحو حب الذات والبحث عن الفردية وتتميز أعمالهم بتضمن مراجع للأدب والمفاهيم النفسية.

وصعدت الفرقة إلى الشهرة العالمية حيث كانت أول فرقة كورية تتصدر مخططات الموسيقى في الولايات المتحدة وأول ظهور لهم في حفل جوائز البيلبورد عام 2018 حيث كانوا أول فنان كوري يشارك في الحفل وأول فنان آسيوي يقدم أغنية جديدة في الحفل.

وفي سبتمبر 2018 تصدرت الفرقة عناوين الصحف لتصبح أول مجموعة موسيقية تخاطب الأمم المتحدة حيث تحدثوا عن مبادرة الشباب ”شباب 2030: إستراتيجية الأمم المتحدة للشباب“ وحملة اليونيسيف المقابلة لها ”جيل بلا حدود“ وألقى RM خطاباً مدته 6 دقائق حول قبول الذات بالإضافة إلى إطلاق حملتهم ”لوف ماي سيلف“ أو ”أحب نفسي“ لمكافحة العنف بشراكة مع اليونيسيف.

وأصبحوا أصغر متلقي لوسام الاستحقاق الثقافي من رئيس كوريا الجنوبية بسبب مساهمتهم في نشر الثقافة واللغة الكورية.