التمرّد على طرق التعليم التقليدية في دراما رمضان 2022

أحد أوجه الصراع الذي ناقشته مسلسلات دراما رمضان 2022 هو التمرد على طرق التعليم التقليدية.

وعكست دراما رمضان، آراء بعض الشباب في الواقع فلم يعد التعليم التقليدي يمثل أهمية كبيرة لبعض طلاب الجامعات، بل أصبح بعضهم يفضل ترك الجامعة إذا حصل على عمل يناسبه.

كما فضل الشباب الاكتفاء بدورات تدريبية في المجال الذي يريد التخصص فيه.

دراما رمضان 2022 تسلّط الضوء على تمرد الشباب على التعليم التقليدي

بوستر مسلسل مين قال

في مسلسل “مين قال”، كان الصراع الأساسي في المسلسل بين الأب وابنه ورغبة الأب في إلحاق ابنه بكلية الهندسة ورغبة الابن في الالتحاق بكلية تساعده في تحقيق حلمه مثل كلية التجارة.

وناقش المسلسل أيضا فكرة الـ”gap year” أو سنة الفراغ وهو أمر غير متعارف عليه في مصر بالرغم من انتشاره في الغرب.

وتكمن فكرة “Gap year” في إتاحة الفرصة للشباب بعد انتهاء المرحلة الثانوية وقبل دخول الجامعة بقضاء عام كامل بعيدا عن التعليم التقليدي واكتشاف شغفهم الحقيقي.

أما في مسلسل “احلام سعيدة” فالصراع الأساسي بين الأم وابنها هو ترك الابن للدراسة الجامعية والتفرغ لتحقيق حلمه بالعمل في الـ”ستاند اب كوميدي”.

ليتطور الأمر بينهما، ويترك الابن المنزل حتى يستطيع تحقيق حلمه، وتظهر الفجوة الفكرية بين الأم وابنها من خلال مشهد المواجهة بينهما حيث تخبره الأم (يسرا) بأنه سيتم فصله من النادي لعدم حصوله على شهادة جامعية،

بينما يخبرها الابن أن الدراسة الجامعية لن تُفيده فهو يعمل في المجال الذي يُحبه ويكسب المال منه، كما أن التعليم البديل متوفر وبجودة أفضل من الجامعات عن طريق الدورات التدريبية.