قائمة الأفلام الفائزة بجوائز مهرجان الجونة السينمائي

اختتم مهرجان الجونة السينمائي، أمس الجمعة، دورته الخامسة بحفل الختام الذي أقيم في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، حيث تم الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان، والتي تبلغ قيمتها المالية حوالي 244 ألف دولار أمريكي

وذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل إلى الفيلم الفنلندى ”الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك“ للمخرج تيمو نيكي، بينما كانت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل من نصيب فيلم ”غروبمن المكسيك للمخرج ميشيل فرانكو، وذهبت النجمة البرونزية للفيلم الروسيهروب الرقيب فولكونوجوفللمخرجين ألكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا.

أما جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل فقد ذهبت إلى فيلم ”ريش“ للمخرج عمر الزهيري، وهو الفيلم الذي أثار جدلًا واسعًا في مصر طوال الأسبوع الماضي بسبب تباين ردود الأفعال حوله من جانب بعض الفنانين.

في مقدمتها ”ريش“.. القائمة الكاملة للأفلام المتوجة في مهرجان الجونة

فريق عمل فيلم ريش. المصدر: AFP

وكانت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل من نصيب بيتري بويكولاينن عن دوره في فيلمالرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك، أما جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة فقد ذهبت إلى الممثلة مايا فاندربيك عن دورها في الفيلم البلجيكيملعب“.

جوائز متنوعة لجميع الفئات في مهرجان الجونة

أما جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل فقد كانت من نصيب الفيلم الروسي ”حياة إيفانا“ للمخرج ريناتو بورايو سيرانو. بينما فاز فيلمكباتن الزعتريللمخرج المصري علي العربي بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي في المهرجان.

في مقدمتها ”ريش“.. القائمة الكاملة للأفلام المتوجة في مهرجان الجونة

فريق عمل فيلم كباتن الزعتري. المصدر: AFP

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالنجمة الذهبية فيلمكاتيامن روسيا، وبالنجمة الفضية فيلمالابن المقدسمن إيطاليا، وبالنجمة البرونزية فيلمعلى أرض صلبةمن سويسرا. أما جائزة أفضل فيلم عربي قصير فذهبت إلىالقاهرةبرلينللمخرج أحمد عبد السلام.

في مقدمتها ”ريش“.. القائمة الكاملة للأفلام المتوجة في مهرجان الجونة

مخرج فيلم كاتيا. المصدر: AFP

أما جائزة نجمة الجونة الخضراء التي يمنحها المهرجان للأفلام المعنية بقضايا البيئة فقد ذهبت إلى الفيلم اللبنانيكوستا برافاللمخرجة منيه عقل، والذي نال أيضًا جائزة لجنة تحكيمفيبريسي“ لأفضل عمل أول.

في مقدمتها ”ريش“.. القائمة الكاملة للأفلام المتوجة في مهرجان الجونة

المخرجة اللبنانية منية عقل. المصدر: AFP

وذهبت جائزةسينما من أجل الإنسانية، وهي جائزة يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية، إلى الفيلم السويسري ”أوستروفجزيرة مفقودة“.