رسمها عام 1932.. بيع لوحة لبيكاسو في مزاد بنيويورك

أعلن دار “كريستيز” في بنيويورك عن بيع لوحة “المرأة الجالسة بالقرب من نافذة (ماري تيريز)” للرسام بابلو بيكاسو، الخميس، مقابل 103.4 مليون دولار.

ويشكّل هذا المبلغ تقريباً ضعف التقدير الأولي الذي وضعته “كريستيز” لهذه اللوحة التي تمثّل عشيقة بيكاسو ومصدر إلهامه ماري تيريز والتر، والبالغ 55 مليون دولار، وفقاً لـ “فرنس 24“.

وتنافس عدد من هواة جمع الأعمال الفنية في المزاد لحوالي 19 دقيقة على شراء هذه القطعة الفنية التي رسمها بيكاسو عام 1932.

أهمية اللوحة

وبيعت الرسمة التي يبلغ قياسها 1.46 × 1.14 متراً في مقابل 90 مليون دولار، وبلغ سعرها النهائي 103.4 مليون بعد إضافة الرسوم والعمولات.

وقالت رئيسة “كريستيز أمريكا”، بوني برينان إن الحصيلة الجيدة العامة لمزاد الخميس الذي بلغ مجموع إيرادته 481 مليون دولار “تعبّر عن العودة الفعلية إلى الوضع الطبيعي”، ولاحظت أن “سوق الفن عادت إلى المسار الصحيح”.

وكان المالك الحالي للقطعة الفنية “المرأة الجالسة” استحوذ عليها قبل ثماني سنوات فحسب خلال مزاد في لندن في مقابل 28.6 مليون جنيه، أي نحو 44.8 مليون دولار.

وبذلك أصبح عدد أعمال بيكاسو التي تجاوز ثمنها العتبة الرمزية البالغة 100 مليون دولار خمس لوحات.

وغالباً ما يُعتبر عام 1932 الذي رُسمت خلاله “المرأة الجالسة” الأفضل والأكثر إنتاجاً في مسيرة بيكاسو، وقد خُصِص عدد كبير من المعارض الكبرى للأعمال التي أنتجها الرسام الإسباني خلال هذه السنة.

فنانة أردنية ترسم بالحناء على لوحات القماش بدلاً من الرسم على اليدين

تنقل فنانة أردنية تبلغ من العمر 23 عاماً فن الرسم والتجميل بالحناء إلى منطقة أخرى وتضعه في خانة جديدة بعيدا عن الاستخدام التقليدي المعروف إذ ترسم بالحناء على لوحات القماش بدلاً من الرسم على اليدين. وكثيراً ما تزين النساء أيديهن بأشكال ورسوم دقيقة بالحناء تبقى على الجلد لفترة محدودة وهي ممارسة تقليدية معروفة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.