Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

وفاة أشهر عازف في حفلات أم كلثوم.. من هو الموسيقار المصري عبده داغر؟

10/05/2021 . 16:38

في فترة شبابه عمل داغر كعازف للكمان في فرق العديد من مشاهير الغناء المصري مثل كوكب الغناء العربي، أم كلثوم، وموسيقار الجيل، محمد عبد الوهاب، ومحمد عبد المطلب.

Featured Image

الموسيقار المصري العالمي عبده داغر. المصدر: تويتر

القاهرة (archyde)

مصر تودع أحد عمالقتها.. رحيل الموسيقار عبده داغر

توفي اليوم الاثنين، الموسيقار المصري العالمي، عبده داغر، عن عمر ناهز 85 عاما، بمستشفى "هوليوبلس" في مصر الجديدة بعد تدهور حالته الصحية.

وقالت مصممة الأزياء ماجدة داغر، ابنة الموسيقار الراحل، على "فيسبوك":"أبويا في ذمة الله..الله يرحمك يا بابا أرجو الدعاء".

 

كما نعى المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الراحل من خلال نشر صورة تجعه به/ وعلّق قائلاً: "خالص عزائي في وفاة الموسيقار الكبير الاستاذ عبده داغر ... اخر لقاء لي فيه كان منذ عام واتفقنا على كثير من الامور لكن القدر لم يمهله".

حياة عبده داغر المهنية

ولد الموسيقار المصري في مدينة طنطا عام 1936، وكانت بدايته مع العود، حيث أن والده صاحب محل صناعة الأعواد الأشهر في عاصمة الدلتا، ودرب الكثير من مشاهير الموسيقيين مثل الموسيقار محمد فوزي والموسيقار بليغ حمدي، كما عرف عبده داغر بصداقته التاريخية للموسيقار محمد عبد الوهاب والشيخ محمد عمران.

وإلى جانب العود، تعلم داغر العزف على آلة العود في سن السابعة، ثم جذبته آلة الكمان، بعدما شاهد عازف الكمان الكلاسيكي "David Oistrakh"، وتعلمها في سن العاشرة.

وفي فترة شبابه عمل داغر كعازف للكمان في فرق العديد من مشاهير الغناء المصري مثل كوكب الغناء العربي، أم كلثوم، وموسيقار الجيل، محمد عبد الوهاب، ومحمد عبد المطلب.

إنجازات عبده داغر

ألف داغر العديد من المقطوعات الموسيقية، منها "الشباب، النيل، ليالي زمان، ابتهالات، المشربية، أختانون، الريشة والكمان، ومصر"، كما حصل على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة "باديب" للهوية الوطنية من المملكة العربية السعودية.

كما أسس مع الموسيقار، عبد الحليم نويرة، في عهد وزير الثقافة الراحل، ثروت عكاشة، فرقة الموسيقى العربية المعروفة، واتفقت معه إيناس عبد الدايم حينما كانت تشغل رئيسة دار الأوبرا، على تولي الإشراف والتدريب على بيت الكمان الشرقي.

سورية تحول حبها لـ "فيروز" إلى معرض فني
قالت حلبي إن المعرض ليس مجرد مكان لعرض أعمال فنية تركز على فيروز، لكنه أيضا مركز التقاء لعروض وفعاليات موسيقية وأنشطة للأطفال، بهدف تعريف الأجيال المختلفة بفيروز.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.