غيب الموت الفنان المصري عزت العلايلي في الساعات الأولى من صباح الجمعة، عن عمر يناهز الـ 87 من عمره.

وقال نجله محمود العلايلي، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “توفى صباح اليوم والدى الفنان عزت العلايلي، تقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بجامع المروة بجوار مستشفى دريم لاند”.

ونعى الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلة العلايلي، ونشر عبر حسابه في تطبيق “انستغرام” صورة للفنان الراحل عزت العلايلي، وعلق عليها قائلا “البقاء لله فارس الدراما العربية”.

 

حياة عزت العلايلي

وُلد عزت العلايلي لعائلة مصرية في حي باب الشعرية بقلب القاهرة في عام 1937/ وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم “رسالة من امرأة مجهولة”.

وقدّم العلايلي ما يقرب من 160 دوراً على مدى رحلة فنية بدأت منذ عام 1962، ويعد دوره في فيلم “الأرض” عام 1970 من إخراج يوسف شاهين أحد أهم أدواره.

ومن أبرز أعمال عزت العلايلي أيضا “الطريق إلى إيلات، وأهل القمة، والمنصورية، والتوت والنبوت، والاختيار)، وفي المسرح شارك العلايلي في عدة مسرحيات، أهمها “أهلا يا بكوات، وثورة قرية.

ومنذ شهر تقريباً، خسرت السينما المصرية والعربية الفنان هادي الجيار الذي رحل عن عمر ناهز 71 عاما، متأثرا بفيروس كورونا.

الجيار من مواليد أكتوبر/تشرين الأول 1949، وحصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ تاريخه الفني بمشاركته في مسرحية مدرسة المشاغبين بدور “لطفي”.

اتجه إلى التلفزيون والسينما، وشارك قبل عقود في مجموعة من الأفلام والمسلسلات أبرزها “المال والبنون”، “سلسال الدم”، “الملك فاروق”، “حق ميت”، “الأسطورة”، “العصيان”، و”قلب ميت”. وكان الجيار يستعد في الأسابيع الماضية للمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل الاختيار.

ووفاة الجيار، سبقه وفاة الكاتب المصري الشهير وحيد حامد إثر تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

ويعد حامد من أكبر كتاب الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية خلال العقود الأربعة الماضية في المنطقة العربية، وجسد شخصيات أعماله أبرز نجوم السينما المصرية، وفى مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف وأحمد زكي ويسرا ومني زكي وغيرهم.

ومن أبرز المسلسلات التي تحمل اسمه، “البشاير” و”العائلة” و”الدم والنار” و”أوان الورد” و”الجماعة”.

وفي يوليو (تموز) المضي، توفيت الممثلة المصرية رجاء الجداوي، عن عمر ناهز 82 عاما، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.
وولدت الفنانة الراحلة في الإسماعيلية عام 1939، باسم نجاة علي حسن الجداوي. وانتقلت للعيش مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا في القاهرة بعد انفصال والديها وهي لا تزال في سن صغيرة.

وألحقتها خالتها بمدرسة داخلية حيث أتقنت عددا من اللغات، وقد عملت الجداوي مترجمة بإحدى شركات الإعلان في بداية حياتها، قبل أن تتوّج ملكةً لجمال مصر عام 1958.

وشاركت الراحلة خلال مسيرتها بأعمال سينمائية كثيرة، ومن أهمها: يوميات امرأة عصرية، البيه البواب، أزواج طائشون، ليتني ما عرفت الحب، ابتسامة واحدة تكفي، لا تبكي يا حبيب العمر، وغيرها من الأفلام. بالإضافة الى عدد من المسرحيات ومن أهمها: لواد سيد الشغال، الزعيم، من فات قديمه، أكابر أكابر، الثعلب في الملعب.

وقبل أيام، توفى الفنان محمود عبد الغفار متأثراً بنوبة قلبية داهمته.

وبدأ الفنان محمود عبد الغفار مشواره الفني في الثمانينات وأدى أدوارا ثانوية في السينما والمسرح والتلفزيون غالبا في دور “الضابط” و”وكيل النيابة” و”الطبيب” و”المحامي” و”ضابط المخابرات”.

ومن أشهر الأفلام التي قدمها في السينما المصرية “جذور في الهواء” و”المنسي” و”المقامر” و”إتفرج يا سلام”.

أما أبرز المسلسلات التي شارك فيها فهي مسلسل “دموع في عيون وقحة” و”حكايات هو وهي” و”هارون الرشيد” و”لا أحد ينام في الإسكندرية” و”حاره 5 نجوم”.

 

حقيقة وفاة الفنان دريد لحام
ضجت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية بأخبار تفيد بوفاة عملاق الدراما السورية دريد لحام​، ولكن سرعان ما نفى الممثل السوري مصطفى الخاني​ هذه الاشاعة من خلال نشره صورتجمعه مع دريد لحام