Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

9 معلومات عن الراحل عزت العلايلي.. هذا ما كشفه عن سعاد حسني وزوجته سناء

05/02/2021 . 14:04

في العام 1962، شارك العلايلي في فيلم "رسالة من امرأة مجهولة"، وكان هذا العمل بمثابة بدايته السنيمائية

Featured Image

الفنان الراحل عزت العلايلي. المصدر: حساب " hiamag" عبر "تويتر"

أخبار الآن | مصر (وكالات)

غيّب الموت، اليوم الجمعة، الفنان المصري القدير عزت العلايلي عن عمرٍ ناهز 86 عاماً.

ويعتبر العلايلي واحداً من أعمدة السينما المصرية وأحد أقطابها البارزين، وقدّم الكثير من الأعمال الفنية على مدى عشرات السنوات.

نبذة عن حياة عزت العلايلي

1- هو ممثل مصري، ولد في القاهرة يوم 15 سبتمبر/أيلول 1934.

2- حصل العلايلي على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية في العام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده.

3- عمل العلايلي لفترة كمعد برامج تلفزيونية.

4- في العام 1962، شارك العلايلي في فيلم "رسالة من امرأة مجهولة"، وكان هذا العمل بمثابة بدايته السنيمائية.

5- تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، وأحد أهم أدواره كان في فيلم "الأرض" عام 1970 من إخراج يوسف شاهين.

6- قدّم عزت العلايلي للسينما ما يقرب من 130 فيلماً أبرزها "الأرض، السقا مات، الاختيار، الطريق إلى إيلات".

7- قدم العلايلي لشاشة التليفزيون العديد من الأعمال الدرامية منها: "قيد عائلي، ربيع الغضب، عسكر وحرامية، الحسن البصري، نور القمر".

8- شارك الفنان الراحل في مسرحيات عديدة من أهمها "أهلا يا بكوات، ثورة قرية".

9- حاز العلايلي على العديد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، وتكريم من مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017، كما كُرم العام الماضي من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وفي أواخر العام 2020، قال العلايلي في حديث عبر صحيفة "الشرق الأوسط" أنّه فخور بكونه ممثلاً، لأن التمثيل هو متعته الكبرى.

وفي حديثه، كشف عزت العلايلي أن أسرار الفنانة الراحلة سعاد حسني رحلت مع وفاة زوجته، لأنها كانت صديقة مقربة منها جداً وحكت لها كل أسرارها الخاصة.

وحينها، أعرب الفنان الراحل عن تضامنه مع زملائه من جيل الكبار الذين ضجوا بالشكوى من عدم الاستعانة بهم في أعمال فنية رغم تاريخهم الفني وقدرتهم على العطاء، متسائلاً: "هل هناك فرمان بتغييب هؤلاء عن الساحة الفنية؟".

وكان العلايلي يؤمن بمقولة إن "الفنان قدوة"، وإن الجمهور يتأثر به، مما جعله أكثر حرصاً في كل تصرفاته، وقال: "بعد وفاة زوجتي سناء ترددت شائعات عن زواجي وطرحوا أسماء فنانات وكنت أضحك مما يقولون لأنه لا توجد امرأة تستطيع أن تملأ فراغ سناء التي كانت نعم الزوجة المساندة لي، ورغم أنها لم تظهر معي في أي مناسبة، ولم تحضر عرض أي فيلم، ورغم محاولات البعض إحداث وقيعة بيننا، فإننا عاهدنا أنفسنا منذ البداية على الصدق والمصارحة، وكان لديها ثقة كاملة بي، ولم تشعر بغيرة من أي ممثلة".

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية