اعتبر الأمير وليام، نجل ولي العهد البريطاني الامير تشارلز، أنّ الاساءات العنصرية الموجهة للاعبي كرة القدم “حقيرة”، مؤكداً أنها “يجب أن تتوقف الآن”، لا سيما أنّ ماركوس راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد، كان واحداً من بين نجوم كرة القدم عرضة لتلك الممارسات.

كلامُ الأمير وليام جاء بعدما اتهمت رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين شركات مواقع التواصل الاجتماعي بعدم العمل بشكل صارم وجازم للحد من المنشورات العنصرية.

وخلال الأسبوع الأخير، تعرّض العديد من اللاعبين لإساءات عنصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفرنسي انطوني مارسيال، الهولندي اكسيل توانزيبي زميلا راشفورد في يونايتد، مدافع تشلسي ريس جيمس، لاعب وست بروميتش روماين سويرز من سانت كيتس ونيفيس، وذلك وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس“.

أما راشفورد فقد جرى استهدافه بعد تعادل يونايتد السلبي مع ارسنال في مباراة يوم السبت، الأمر الذي استدعى فتح تحقيق من قبل شرطة مانشستر.

وفي تغريدة له عبر “تويتر”، قال الأمير وليام: “الإساءات العنصرية – سواء في الملعب أو في المدرجات أو على وسائل التواصل الاجتماعي – حقيرة ويجب أن تتوقف الآن”.

وأضاف: “لدينا جميعاً مسؤولية لخلق بيئة لا يُسمح فيها بمثل هذه الإساءات، وأولئك الذين يختارون نشر الكراهية والانقسام يتحملون مسؤولية أفعالهم”.

من جهتها، دعت رابطة اللاعبين المحترفين منصات التواصل لإثبات أنها ملتزمة فعلاً بمعالجة مشكلة تقول إنها تمر “في مرحلة أزمة” منذ عامين، وأضافت في بيان: “يجب بذل كل الجهود لحمايتهم (لاعبي كرة القدم المحترفين)، وجميع المستخدمين الآخرين، من الإساءات العنصرية أثناء استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتابعت: “يجب متابعة تداعيات جرائم الكراهية خارج العالم الافتراضي كلما أمكن ذلك”.

إلى ذلك، أعلنت شرطة مانشستر الكُبرى أنه تم الإبلاغ عن عدد من التعليقات المسيئة الموجهة للاعبي يونايتد، مشيرة إلى أنها “ستحقق في هذه الجرائم بدقة”.

وبحسب التقارير، فقد جرى توقيف رجل يبلغ من العمر 49 عاماً للاشتباه في توجيهه إساءات عنصرية إلى سويرز.

راشفورد يعلق

من جهته، قال راشفورد معلقاً على الإساءات التي طالته: “التصريحات أظهرت الإنسانية ووسائل التواصل الاجتماعي في أسوأ صورة لها”.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، أضاف راشفورد: “أنا رجل أسود وأعيش كل يوم وأنا فخور بذلك. لا أحد، أو لا تعليق واحد، سيجعلني أشعر بأي اختلاف. آسف جداً إذا كنتم تبحثون عن ردة فعل قوية، فأنتم ببساطة لن تحصلوا عليها هنا”.

دراسة.. محمد صلاح وماني خفضا جرائم العنف والكراهية ضد المسلمين في إنجلترا

دراسة أجرتها جامعة “ستانفورد” بولاية “كاليفورنيا” فى الولايات المتحدة الأمريكية حول تأثير انضمام محمد صلاح نجم منتخب مصر لنادى ليفربول الإنجليزي منذ 2017 على العداء تجاه المسلمين فى إنجلترا. الدراسة أظهرت أن صلاح لعب دوراً كبيراً فى انخفاض معدل جرائم العنف والكراهية في إنجلترا ضد المسلمين منذ انضمام النجم المصري لصفوف “الريدز”.