كشفت دراسة جديدة أجراها مركز دراسة المرأة في التلفزيون والسينما بجامعة ولاية سان دييغو، أن عدداً قياسياً من الأفلام في العام 2020 كان تحت إشراف مخرجات نساء.

النساء يتألقن في عالم السينما

دراسة: النساء يبرزن بقوة في عالم الأفلام خلال الـ2020

صورة من قاعة سينما في المكسيك. المصدر: gettyوبحسب الدراسة، فقد مثلت النساء 16% من المخرجين الذين عملوا على أكثر 100 فيلم ربحاً في العام 2020، مع العلم أن تلك النسبة كانت 12% في العام 2019 و 4% في العام 2018.

ويعتبر العام 2020 عاماً استثنائياً، إذ شهدت على إغلاق دور السينما لأشهرٍ عديدة بسبب جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

دراسة: النساء يبرزن بقوة في عالم الأفلام خلال الـ2020

صورة توضيحية لقاعة سينما. المصدر: getty

ويكمن السعي الدائم في قطاع السينما لتعزيز مكانة المرأة، وفي تكريس المساواة التي تساهم في جعل أفضل الأفلام مرتبطة بأسماء نسائية.

ومع هذا، فقد شكلت النساء نسبة 19% من جميع المخرجين والكتاب والمنتجين التنفيذيين والمنتجين والمحررين والمصورين السينمائيين العاملين على الأفلام التي تمت مشاهدتها في المنزل.

دراسة: النساء يبرزن بقوة في عالم الأفلام خلال الـ2020

صورة توضيحية لقاعة سينما في المكسيك. المصدر: getty

كذلك، وجدت الدراسة أن الأفلام التي تضم مخرجة واحدة على الأقل كانت أكثر عرضة لتوظيف محررات أو مصورات سينمائية أو غيرها من الأدوار الرئيسية وراء الكواليس. فعلى سبيل المثال، في الأفلام مع المخرجات، شكلت النساء 53% من الكتاب، بينما في الأفلام التي يكون فيها المخرجون ذكوراً فقط، شكلت النساء 8٪ من الكتاب.

أبرز محطات BTS لسنة 2020

كان عام 2020 مليئًا بالتحديات المؤلمة، ليس فقط لـ BTS و الآرميز ولكن للعالم أيضًا. من الكوارث الطبيعية إلى جائحة كورونا والتمييز العنصري، كان هذا العام الذي يتمنى الناس ألا يحدث حيث أنهك الجميع – جسديًا وعقليًا وعاطفيًا.