أخبار الآن | مصر – وكالات

أطلقت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، الخميس، فعاليات الدورة 13 من “مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية”.

وتقام الدورة الحالية على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين في القاهرة، وجاءت تحت شعار “رسالة سلام الى العالم”. ويهدف المهرجان إلى إحياء فن السماع بأشكاله المختلفة والتراث الإسلامي والقبطى والتراث الكنائسي في مصر، إلى جانب نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنساني بين ثقافات الشعوب والتأكيد على جوهر الأديان المتمثلة في المحبة والتسامح والسلام.

وشاركت في الافتتاح “فرقة أورباب” من جنوب السودان، و”فرقة تواشيح” السورية، ومن مصر شاركت “الفرقة القومية للإنشاد الديني”.

وجرى اختيار لبنان ضيف شرف هذه الدورة لهذا العام، في حين أن شخصية مهرجان سماع الدولي هي الفنانة المصرية الراحلة أم كلثوم.

وتستمر فعاليات المهرجان خلال الفترة من 22 حتى 29 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، بمشاركة 20 فرقة ما بين فرق مصرية وفرق كنسية مصرية وأخرى ينتمي أعضاؤها إلى بعض السفارات الأجنبية المقيمة في مصر.

ومع هذا، يكرم المهرجان مجموعة من الشخصيات والأسماء الفنية التي أثرت هذا المجال بإبداعاتها البناءة، وهي “أمير الشعراء” أحمد شوقي، والفنانة فيروز، والراحل الشيخ محمد الفيومي شيخ المنشدين.

وفي كلمة لها، قالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم: “الموسيقى ترتقي بالنفس وتدفعها للسمو في آفاق أرحب، والموسيقى الروحية ترتحل بالوجدان في بحار التجرد من أهواء الحياة، ومن هنا يأتي الاهتمام بالمهرجان الذي يجمع أطيافاً من هذا اللون الإبداعي ذي الطابع الخاص، ويجمع موسيقيين من أنحاء العالم ليلتقوا تحت سماء القاهرة التي تُعد بمساجدها وكنائسها نموذجاً للتسامح والسلام وتوحد الروح مع الجسد وتناغم الموسيقى مع عازفيها ومستمعيها”.

بدوره، قال رئيس المهرجان، الفنان انتصار عبد الفتاح، إن الحدث يستهدف إحياء فن السماع بأشكاله المختلفة والتراث الإسلامي والقبطي والتراث الكنائسي في مصر وكذلك نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنساني بين ثقافات الشعوب والتأكيد على جوهر الأديان المتمثل في “المحبة والتسامح والسلام”، ورسالة مهمة لشعوب العالم تعكس مكانة مصر وريادتها الحضارية.

تريندينغ الآن | زوجة ويل سميث تعترف له بخيانته مع مغني راب في العشرينات من عمره

اعترفت زوجة الممثل العالمي ويل سميث بخيانتها له، لم تجد جادا أي حرج في الحديث عن الموضوع في برنامج تلفزيوني، حيث قالت إنه حين كانا منفصلين او في فترة استراحة بينهما منذ 4 سنوات دخلت في علاقة مع أوغست مغني الراب الذي هو في العشرينات من عمره.