أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

احتفل محرك البحث العالمي غوغل، الاثنين، بالذكرى 110 لميلاد الموسيقار والمطرب الراحل، فريد الأطرش، الذ ترك بصمات واضحة في الموسيقى والغناء العربي.

وتزينت الصفحة الرئيسية لمحرك البحث غوغل في منطقة الشرق الأوسط برسمة كاريكاتورية للفنان الراحل وهو ممسك بآلة العود، الذي كان مرافقا للراحل طوال مسيرته الفنية.

ولد فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، في منطقة جبل العرب بسوريا 19 أكتوبر 1910، ووالدته هي الأميرة والمطربة (علياء حسين المنذر).

بعد وفاة والده العام 1925 اضطر فريد للسفر مرارًا وتكرارًا هو ووالدته وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان من سوريا إلى القاهرة هربًا من الفرنسيين الذين رغبوا في اعتقاله هو وعائلته لنضال والده ضدهم.

وترك “بلبل الشرق” إرثا فنيا كبيرا، من 220 أغنية وكان كما أدى دور البطولة في 21 فيلما سينمائيا.

ومن أبرز الأغاني التي أداها بصوته، مرة يبكيني ومرة يهنيني، قلبي ومفتاحه، بقى عايز تنساني، وياك، مانحرمش العمر منك.

ويعتبر الكثير من المراقبين أن “بلبل الشرق” قدم موسيقى سابقة لعصره، وألوان غنائية متعددة جعلته ضمن أبرز المطربين والملحنين في تاريخ الطرب.

وبدأ مشواره الفني في ثلاثينيات القرن الماضي، عندما كان يؤدي بانتظام في الإذاعة المصرية.

وفي العام 1941 كانت بدايته الفنية في السينما عبر فيلم (انتصار الشباب)، ثم قدم بعده عددًا من الأفلام البارزة التي لعب بطولة معظمها مثل (شهر العسل) العام 1945، (بلبل أفندي) العام 1948، وفي العام 1955 خاض تجربة التأليف عبر فيلم (قصة حبي)، والذي كان أيضًا من إنتاجه.

وفي العام 1974 أصيب بأزمة قلبية نقل إثرها إلى مستشفى الحايك في بيروت، وهناك فارق الحياة عن عمر يناهز 64 عاماً.

لحّن الأطرش الغالبية العظمى من الأغاني، التي أداها بصوته، كما لحّن أغان لمطربين آخرين، مثل وديع الصافي وأسمهان وصباح ومحمد رشدي.