أخبار الآن | bbc

هناك العديد من الأشياء غير العادية حول الفيلم الوثائقي الجديد أنا غريتا. لم يكن مخرج الفيلم ناثان غروسمان قد قام بعمل فيلم وثائقي من قبل.

شعر الطالب السينمائي السابق بالفضول عندما سمع ، في عام 2018 ، أن الفتاة السويدية غريتا ثونبرج البالغة من العمر 15 عامًا قررت ترك المدرسة للجلوس بمفردها خارج برلمان البلاد في ستوكهولم كجزء مما كانت تسميه “إضرابًا مناخيًا” .

بدأ التصوير بعد بضعة أيام. في البداية، قام بالتصوير ولكن جودة كاميراته كانت منخفضة وذلك لتوفير مساحة على بطاقات الذاكرة.

لكن في غضون أسابيع، بدأ الأطفال في جميع أنحاء العالم إضراباتهم المناخية. أرنولد شوارزنيجر كان يعيد تغريد منشورات ثونبيرج عندها انتقل المخرج غروسمان الى الجودة الأفضل.

ما صنعه غروسمان هو فيلم  يعكس قصة كيف يكتشف طفل مضطرب ووحيد قواه الخفية ويستخدمها لتغيير مجرى العالم.

الأمر برمته بعيد الاحتمال. اتضح أن هذه الفتاة الصغيرة ، القاسية نوعًا ما ذات الضفائر ، لديها كاريزما خارقة للطبيعة.

عندما نكشف عن المفارقة حول سبب ذلك ، نبدأ في فهم ما يميز ثونبرج.

الطريقة الوحيدة لتكون “جيدًا” في أفلام مثل هذه هي ببساطة أن تكون على طبيعتك.

عند مشاهدة الفيلم ، تدرك أن ثونبرج رائعة للغاية. إنها لا تفعل ذلك من أجل المظاهر ، ولا تفعل ذلك لأنها تريد الشهرة أو الاهتمام ، إنها تفعل ذلك لأنه ليس لديها خيار آخر.

تشعر بأنها مضطرة لفعل شيء ما – أي شيء – لمحاولة جعل العالم يأخذ مشكلة تغير المناخ على محمل الجد.

تتحدث ثونبرج عن مدى الوحدة التي كانت عليها في المدرسة وعن اضطرابات الأكل التي تكافحها.

هناك مشهد مؤثر حيث تختنق والدتها بالبكاء وهي تصف التقدم الذي أحرزته ثونبرج. ومع ذلك ، لا يسعك إلا التفكير في أن إجبارها الدؤوب على القيام بحملة انتخابية يمكن أن يكون نقمة.

في نهاية الفيلم ، نراها جالسة في مقصورة يخت السباق وهي تأخذها إلى نيويورك. موجات ضخمة تحطم النوافذ خلفها. تبكي ثونبرج وهي تسجل مذكراتها على الهاتف. إنها تفتقد كلابها ومنزلها و “روتينها”.

هذا وقد حذّرت ثونبرج في قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي في نيويورك: “عيون جميع الأجيال القادمة عليك ، وإذا خذلتنا ، أقول إننا لن نسامحك أبدًا”.

 

غريتا تونبرغ 16 عاماً توبخ قادة العالم… كيف تجرؤون؟
أثارت الناشطة البيئية السويدية غريتا تونبرغ (16 عاما)،زوبعة بخطابها الذي وجهته بشكل مباشر لزعماء العالم المجتمعين في القمة الدولية للتغير المناخي في نيويورك ضمن فعاليات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.