أخبار الآن | لبنان – وكالات

حظيت زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للفنانة اللبنانية فيروز بمنزلها في الرابية شمال بيروت، باهتمام عالمي كبير، كما تفاعل نجوم الفن في الوطن العربيّ مع هذا الحدث.

وغرّدت النجمة الإماراتية أحلام عبر حسابها على تويتر قائلة: “مُنحت الكبيرة فيروز اليوم، وسام جوقة الشرف وهو أرفع وسام فرنسي كيف لا وهي الوسام بحد ذاتها وزيارة الرئيس الفرنسي ماكرون للكبيرة فيروز دليل على أنها كبيرة لبنان وأرزته الشامخة للأبد، تقدير فيروز هو تقدير للفن والفنانين والوطن العربي بأسره، فليحيا لبنان وتحيا فيروز”.

بدورها، وجّهت الفنانة المصرية شريهان رسالة لفيروز عبر “انستغرام”، قائلة: “فيروز، الوطن، السلام، الحياة أنت، ستنهض ماسة العالم من جديد، ستنهض بلادك وتُعلم العالم الدرس مرة أخرى من جديد، فأنتم شعب الإرادة والكرامة، الشموخ والإصرار، الانتصار والإعمار، أنتم الإبداع والفن والحب، لبنان الحضارة والتقدم وكل ما هو عظيم مبدع جميل وجديد، حماك الله ونصر شعبك ووطنك”.

من جهته، علّق النجم اللبناني راغب علامة على الزيارة في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “شكراً للرئيس الفرنسي المحترم، الذي قرر أن يزور السيدة فيروز، صوت الملائكة على أرضنا، خطوة في منتهى الرقي والأخلاق، ورسالة إلى سياسيي السرقة والنهب والإجرام بأنها هي من تمثل لبنان الحقيقي، لا صناديق التزوير والطائفية والتسلط والتآمر والشياطين”.

 

كذلك، نشر علامة صورة لفيروز مع ماكرون، وأرفقها بتعليق جاء فيه: عظمة لبنان فخامة ورُقِيْ فرنسا”. 

 

إلى ذلك، قالت الفنانة اللبنانية مايا دياب عن الزيارة: “فخورة بزيارة الرئيس الفرنسي ماكرون في بيروت، لأنه أراد أن يزور رمز الوطن فيروز.. سيدة البلاد”.

 

بدورها، كتبت الفنانة الكويتية أروى عبر حسابها على تويتر، قائلة: “زيارة الرئيس ماكرون لبيت صوت لبنان العملاق فيروز، يعطينا عدة دروس وهي التواضع وتقدير العطاء وأن تصرفات بسيطة تثبت قدرة كبيرة على القوة والقيادة”.

ومع هذا، فقد نشرت أروى صورة لفيروز مع ماكرون، وأرفقتها بتعليق جاء فيه: “صورة تسعد القلب، تكريم العظيمه فيروز هو تكريم للبنان وما يحمله من عراقه وذوق وتكريم كبير للفن و الثقافة العربية”.

 

مئة عام على تأسيس لبنان الذي يعيش أسوأ أزمة في تاريخه

على وقع لملمة جراحه منذ انفجار بيروت المروّع، يحيي لبنان الذكرى المئوية لتأسيسه، في وقت يرزح مواطنوه تحت ثقل أزمة اقتصادية غير مسبوقة ونظام سياسي أثبت فشله ومخاوف على وجود الوطن الصغير المتعدّد الطوائف.