أخبار الآن | إيطاليا  saudi24news

 

أظهرت دراسة حديثة أن الفنان الإيطالي الشهير رافايلو توفى بمرض شبيه بفيروس كورونا أصابه بحمى بعدما لم يخبر أطباءه أنه يزور عشيقاته بالليالي الباردة ما دفعهم لمعالجته خطأ بالإدماء.

وتوفي رافايلو العام 1520 في سن السابعة والثلاثين من مرض الزهري بسبب معاشرته الكثير من النساء، إلا أن خبراء يجمعون على أنه توفي جراء مرض معد.

وقال مؤرخ الطب ميكيلي أغوستو ريفا إن الحمى التي أتت على الرسام والمهندس المعماري غزير الإنتاج عالجها “أفضل أطباء روما الذين أرسلهم البابا” خوفا من خسارة هذا الفنان الكبير.

وأضاف ريفا “كان الطقس في مارس (آذار) يومها أكثر برودة مما هو عليه الآن ومن المرجح جدا أن يكون أصيب بالتهاب رئوي حاد”.

وشخّص الأطباء أن الحمى عائدة إلى “فائض في الدم” وأجروا تاليا عمليات إدماء ما أدى إلى إضعاف الفنان وموته. وظهرت موهبة رافايلو باكرا وكان من أرباب عصر النهضة الكبار إلى جانب ميكيللانجلو وليوناردو دا فينتشي.

ويوضح ريفا الذي شارك في الدراسة مع ثلاثة باحثين زملاء له في جامعة بيكوكا في ميلانو “في تلك الفترة كان الأطباء يدركون مخاطر الإدماء في معالجة الأمراض المعدية لكنهم تصرفوا بناء على معلومات خاطئة”.

ويضيف “ساهم خطأ طبي وخطأ رافاييلو الشخصي بعدم اطلاع الأطباء على القصة كاملة، في وفاته”.

ويوضح الباحث “بحسب المعلومات المتوافرة لدينا، توفي رافايلو من مرض رئوي شبيه جدا بفيروس كورونا الذي نعرفه اليوم”.

وتفيد الدراسة أن مرض الرسام “استمر 15 يوما وكان رافايلو هادئا في تلك الفترة وتمكن من ترتيب أغراضه والاعتراف بخطاياه وتلقي مشحة المرضى”.

وتفيد الدراسة أن “عدوى حديثة بمرض منقول جنسي مثل الزهري لا يمكن أن تفسر فترة الحضانة هذه. ونوبة التهاب الكبد الفيروسي غير ممكنة من دون إصابة باليرقان أو بغياب مؤشرات أخرى لقصور في الكبد. ولم يكن وباء التيفوس أو الطاعون منتشرا في مدينة روما في تلك الفترة”.

كما تلفت الدراسة الى أن “المرض كان حادا وتميز بحمى قوية ومتواصلة”.

 

لقاح كورونا في طور الإنجاز و نتائج مبشرة
في جعبتنا اليوم خبر وموضوع سيجلب لكم البهجة متابعينا و الكثير من الإيجابية فمنذ ظهور فيروس كورونا و انتشاره بشكل كبير حول العالم و الكل ينتظر شيئً واحدا فقط / و هو اللقاح/ اللقاح المضاد لفيروس كورونا…

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

47 ألف فحص كورونا و352 حالة شفاء جديدة في دولة الامارات

5 وفيات و289 إصابة جديدة بكورونا في المغرب