أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية unilad

 

توفي عالم الكمبيوتر الأمريكي، لاري تيسلر، الذي يُعد أحد رموز علم الحوسبة في مراحله المبكرة، عن عمر يناهز 74 عاما.

وبدأ تيسلر العمل في وادي السيليكون في أوائل الستينيات من القرن الماضي، في وقت كانت فيه أجهزة الكمبيوتر ليست في متناول الغالبية العظمى من الناس.

وتعتبر أشهر ابتكارات تيسلر، هي أمر “قص ولصق”، وقد استند إلى الطريقة القديمة للتحرير، حيث كان الأشخاص يقومون بقطع أجزاء من النص المطبوع فعليا، ولصقها في أماكن أخرى.

تم دمج الأمر في برمجيات شركة أبل، وتضمنه الحاسوب “ليزا” في عام 1983، وكذلك أول حاسوب “ماكينتوش”، والذي تم إصداره في العام التالي.

وكان تيسلر قد ولد في حي برونكس في نيويورك عام 1945، ودرس في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

بعد تخرجه من الجامعة، تخصص في تصميم واجهة المستخدم، وهو التخصص الذي يهدف إلى جعل أنظمة الكمبيوتر أكثر سهولة في الاستخدام.

ونعت شركة زيروكس، التى قضى فيها تيسلر جزءا من حياته المهنية، العالم الراحل وأشادت به.

كما عمل تيسلر في عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى، خلال حياته المهنية الطويلة. وبدأ عمله في مركز أبحاث بالو ألتو التابع لشركة زيروكس، المعروف اختصارا باسم “بارك”، قبل أن يلتقطه ستيف جوبز ويضمه إلى شركة أبل، حيث أمضى 17 عاما وأصبح من أبرز العلماء فيها.

وبعد أن غادر تيسلر شركة أبل، أنشأ شركة في مجال التعليم، وعمل لفترات قصيرة في كل من شركتي أمازون وياهو.

في عام 2012، قال تيسلر: “هناك تقريبا تقليد لنقل الخبرة، فبعد أن كسبت بعض المال لا تتقاعد فقط، بل تقضي وقتك في تمويل شركات أخرى”.

وأضاف تيسلر: “هناك عنصر قوي جدا من الإثارة، وهو القدرة على نقل ما تعلمته إلى الجيل التالي”.

 

بيع أول كمبيوتر آبل بـ375.000 دولار
باعت شركة “أبل” أول جهاز نادر تُطلقه ويَعرض بدايات تاريخ الحوسبة ، بمبلغ وصل الى 375,000 الف دولار. وبحسب ما أفادت به صحيفة “ذا صن” البريطانية، صُمم الجهاز في مرآب ٍ في ولاية #كاليفورنيا، على يد كل ٍ من وزنياك و ستيف جوبز، مؤسسا الشركة ، وقد تم التخلي عن الجهاز في شهر تشرين الاول أكتوبر من عام 1977.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مخصّص لنشرات الطقس.. 1.6 مليار دولار لتطوير أقوى كمبيوتر عملاق في العالم

Pic.Hance.. أداة مجانية لتحسين جودة الصور