أخبار الآن | كندا – nytimesexpress

كشف استطلاع رأي أجرته صحيفة “ناشيونال بوست” الكندية، ونشرت نتائجه يوم الجمعة، أنّ “عدداً كبيراً من الكنديين يطالب بأن يشغل الأمير هاري منصب الحاكم العام المقبل في بلادهم، وهو اسم يطلق على ممثل الملكة اليزابيث في هذا البلد الذي كان مستعمرة بريطانية في السابق”.

وأشار الإستطلاع إلى أنّ “60% من المستجوبين في المناطق الناطقة بالانكليزية يتمنون أن يتسلم هاري منصب الحاكم العام، أما في كندا كيبيك الفرنكوفونية، فأيد 47% الفكرة، وذلك من بين الـ 1500 مستجوب”.

وحالياً، فإنّ المنصب تشغله رائدة الفضاء السابقة الكندية جولي باييت، وذلك منذ العام 2017، على أن تنتهي مهامها في العام 2022. وتقلد مهام الحاكم العام في كندا منذ الخمسينيات من القرن الماضي شخصيات تحمل الجنسية الكندية، ولكن قبل ذلك كان يتولاه بريطانيون، مما يعني أن الأمير هاري يمكن يمكنه القيام بذلك .

ويعين الحاكم من قبل ملكة إنكلترا بترشيح من الوزير الأول الكندي، ويتلقى تعويضاً مادياً عن مهامه، وهو الأمر الذي سيساعد هاري وزوجته ميغان ميركل من تحقيق الإستقلال المادي الذي يسعيان إليه.

وكان الزوجان أثارا ضجّة قبل أيام بقرارهما التخلي عن الملكيّة، والبحث عن الاستقلال المادي بعيداً عن كنف العائلة المالكة البريطانية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

القبض على بطل ”الجوكر“ في مظاهرة تدعو للحفاظ على البيئة (فيديو)