أخبار الآن | القاهرة – reuters

انطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ41، الأربعاء على المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، مكرماً الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله المعروف بـ”العرّاب”.

وأطلق المهرجان اسم الناقد الراحل على أحد جوائزه، وهي “جائزة الجمهور” البالغة قيمتها 20 ألف دولار، وهي تمنح للفيلم الحائز على أعلى نسبة مشاهدة بعيداً عن لجان التحكيم.

ويقيم المهرجان يوم السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني “ليلة يوسف شريف رزق الله”، على مسرح الهناجر في دار الأوبرا، حيث يعرض فيلم “رزق السينما” الذي يتناول مسيرته وحياته المهنية.

A general view for the stage during the opening ceremony of the 41st Cairo International Film Festival (CIFF), in Cairo, Egypt November 20, 2019. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

وفي السياق، قال كاتب السيناريو والمنتج محمد حفظي، الذي يرأس المهرجان للعام الثاني على التوالي: “لولا ترشيح الأستاذ يوسف شريف رزق الله اسمي لوزيرة الثقافة لما كنت بينكم اليوم، وفخور أننا نهدي هذه الدورة لروحه وباسمه”.

وحضر افتتاح المهرجان كثير من الفنانين والمخرجين العرب والأجانب وشارك في تقديمه الممثلون خالد الصاوي وأحمد داود ودينا الشربيني، كما قدمت الممثلة الصاعدة أسماء أبو اليزيد فقرة استعراضية قصيرة.

ويقدم المهرجان أكثر من 150 فيلماً من 63 دولة في 8 مواقع عرض داخل الأوبرا وفي وسط القاهرة وحي الزمالك، وتحل السينما المكسيكية ضيف شرف هذه الدورة. وتتوزع أفلام المهرجان على عدد من المسابقات والبرامج من أهمها المسابقة الرسمية التي تضم 15 فيلما، وتنافس مصر في هذه المسابقة بالفيلم الوثائقي (احكيلي) للمخرجة والمنتجة ماريان خوري.

وتوفي رزق الله (العراب) في يوليو الماضي عن 77 عاماً بعد مشوار طويل قدم خلاله الكثير من البرامج التلفزيونية الناجحة، التي عرضت وناقشت أهم الأفلام السينمائية كما كان هو الوجه الأشهر على الشاشة في تغطية كبرى المهرجانات السينمائية الدولية. وتولى منصب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي لسنوات عديدة وحتى وفاته.

تكريم منة شلبي

وفي الإفتتاح، كرّم المهرجان الفنانة المصرية منة شلبي، ومنحها جائزة فاتن حمامة للتميز، فيما حصل المخرج المصري شريف عرفة والمخرج البريطاني تيري غيليام على جائزة فاتن حمامة التقديرية.

Egyptian actress Menna Shalaby receives the Faten Hamama excellence award during the opening ceremony of the 41st Cairo International Film Festival (CIFF), in Cairo, Egypt November 20, 2019. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

Egyptian dirctor Sherif Arafa receives the Faten Hamama Honorary Award during the opening ceremony of the 41st Cairo International Film Festival (CIFF), in Cairo, Egypt November 20, 2019. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

وعقب تسلمها الجائزة، قالت شلبي: “فخورة بانتمائي لصناعة السينما أو أني جزء صغير جداً من هذه الصناعة التي تُعلمنا الإحساس والحب والضحك والمشاعر الجميلة”. وتابعت: “أهدي هذا التكريم لكل مخرج ومخرجة صدقوا في وفي موهبتي وجعلوني بطلة في أحلامهم وعملنا معا بصدق وأمانة من أجل أن نقدم لكم ما شاهدتموه وستشاهدونه من أفلام.. وأهدي الجائزة أيضاً لأمي”.

مصدر الصور: reuters

للمزيد:

تريندينغ الآن.. غريتا ثونبرغ مسافرة عبر الزمن