أخبار الآن | فرنسا – lefigarocnews

تستعد دار “كريستيز” لعرض بورتريه تعود لموزارت وهو بعمر الـ13 عاماً، وذلك في مزاد يُنظّم في باريس بتاريخ 27 نوفمبر/تشرين الثاني. وتظهر اللوحة الموسيقي اليافع بوجه جاد أمام آلة هاربسكورد يرتدي بزّة لونها أحمر فاقع، ويضع شعراً أبيض مستعاراً وهو ينظر إلى المتفرّج. كذلك، كتبت أسفل اللوحة عبارة باللاتينية تشير إلى الموهبة الفائقة للطفل، مفادها “لقد فاق كلّ مديح في الفنّ الموسيقي”.

وتعدّ اللوحة المعروضة من اللوحات النادرة لموزارت، ويتراوح سعرها بين 800 ألف و 1.2 مليون يورو. والعمل مأخوذ من مجموعة خاصة منسوبة للرسام الإيطالي جامبيتينو تشينيارولي، وتحمل تاريخ يناير/كانون الثاني 1770، ورسمت بعد النجاج الكبير الذي لقيه حفل أحياه موزارت عازفاً على الأورغن في العام ذاته.

وفي السياق، أشارت أستريد سنتنر، مديرة قسم اللوحات القديمة في فرع “كريستيز” في باريس، إلى أنه “عادة ما يجذب اسم الرسام المشترين، وفي هذه الحال موزارت هو عنصر الاستقطاب”. وقال: “تظهر اللوحة بصيرة قوية وواقعية كبيرة وتخلّد لحظة ساحرة في مسيرة المؤلف الموسيقي”.

وأضافت: “أما المقطوعة الموسيقية الموضوعة أمامه، فيلفّها الغموض. وحاول كثيرون تفكيكها ويعتقد بعض العلماء أنها من تأليف بالداساريه حالوبي من البندقية، في حين يقول آخرون إنها مقطوعة لموزارت فقد أثرها”. وختمت: “قليلة هي البورتريهات المتوافرة عن موزارت في طفولته التي رسمت عندما كان على قيد الحياة، ولعلّ هذا البورتريه هو الأخير المتبقي ضمن مجموعة خاصة”.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كيم كاردشيان تعلّق على الإعتراف الأمريكي بإبادة الأرمن: نجاح باهر!