أخبار الآن | مصر – reuters

احتفى مهرجان الجونة السينمائي – مصر، بمئوية ميلاد الكاتب إحسان عبد القدوس، يوم السبت، حيث افتتح معرضاً بهذه المناسبة ضمّ مجموعة من مقتنيات الكاتب الراحل (1919 – 1990).

وضمّ المعرض شهادات تقدير وجوائز وأوسمة من مصر وخارجها وبعضاً من أصول مؤلفاته بخطّ اليد، وكذلك مكتبه الأصلي الذي كان بمنزله، إضافة للعشرات من الصور الشخصية وملصقات الأفلام السينمائية المأخوذة عن رواياته. وكان الكاتب الراحل ألّف أكثر من 600 قصة ورواية، تحول منها العشرات إلى أفلام سينمائية جابت العالم في المهرجانات والأحداث الفنية المختلفة.

وحضر الإفتتاح عدد كبير من الفنانين المشاركين بمهرجان الجونة، منهم يسرا، إلهام شاهين، المخرجة إيناس الدغيدي، وكذلك رجل الأعمال نجيب ساويرس مؤسس المهرجان ووالده أنسي ساويرس.وفي السياق، أشار انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، إلى أنهه “في الدورة السابقة، واكبنا الذكرى العاشرة لرحيل المخرج يوسف شاهين بمعرض ضم ملصقات أفلامه وأقمنا حفلاً موسيقياً لأشهر أغاني هذه الأفلام، وهذه الدورة نحتفي بمئوية ميلاد الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس”.

ولفت إلى أنه “جرى التنسيق مع أسرة الكاتب الراحل، التي بدورها قدمت كل ما استطاعت من مساعدة وساهمت بمقتنيات ثمينة ونادرة ربما يعرض بعضها لأول مرة للجمهور”.

من جهتها، أوضحت المهندسة شهيرة فهمي، منسقة المعرض أن “سيناريو العرض يبدأ بجزء خاص بالسيدة روز اليوسف، والدة إحسان عبد القدوس وصاحبة الدور الأكبر تأثيراً في تكوينه ومشواره”.
ولفتت إلى أنه “المعرض يأخذنا إلى جزء خاص بالبدايات، النسخ الأولى من مؤلفاته والتي حرصت والدته على تجليدها للحفاظ عليها، ورسائل حبه التي كتبها لزوجته قبل الزواج وبعده”. وقالت: “في المنتصف اخترنا تمثالاً له وهو مكبل بالقيود إشارة للفترة التي سُجن فيها بسبب كتاباته، ووضعنا بجانب التمثال المقال الذي سُجن بسببه والكوب الذي كان يشرب فيه داخل السجن”.
وختمت: “نصل في نهاية المعرض إلى جنازة إحسان عبد القدوس، وعندما حصلت على صورها من ابنه كنت متخوفة قليلاً من وضعها بالمعرض لكني رأيتها جزءاً مهماً من التوثيق لنهاية الرحلة”.

مصدر الصورة: reuters

للمزيد:

انطلاق مهرجان الجونة السينمائي بحضور نجوم الفن