أخبار الآن | إندونيسيا – bbc

كشفت المغنية الإندونيسية أندين أن عائلتها تقوم بممارسة نوع من تمارين التنفس المعروفة باسم “بوتيكو”، منذ ثلاثة أشهر. وهذه التمارين هي عبارة عن إغلاق الفم بشريط لاصق أثناء النوم من أجل التنفس عبر الأنف فقط وليس الفم.
وقالت أندين إن هذه الممارسة ساعدتها على النوم بشكل أفضل، وعلى التخلص من جفاف الحلق وصعوبة التنفس.
وطور الطبيب السوفيتي قسطنطين بافلوفيتش بوتيكو تقنية للتنفس عام 1950، وأطلق عليها لقب عائلته “بوتيكو”.
وكان بوتيكو مؤمنا بأن أمراض الرئة، والربو بصورة خاصة، ترتبط بالطريقة التي يتنفس من خلالها الناس. وكان على قناعة بأن تعليم الناس كيفية التنفس بشكل صحيح من خلال الأنف فقط، سيساعد في التخلص من مشكلات الرئة.
وبعد 70 عاما من ظهور أسلوب “بوتيكو” للتنفس، يشيد مستخدموه في جميع أنحاء العالم بفوائده ونتائجه الإيجابية، ويغلقون أفواههم بأشرطة لاصقة أثناء النوم.
وهناك مزاعم بأن أسلوب بوتيكو يحسن أيضا حالة مرضى يعانون من مجموعة أمراض، منها السكري، والتعب المزمن، والاكتئاب، وأمراض سلوكية مثل قصور الانتباه، وفرط الحركة.
ولكن قد تكون الحالة المرضية الأكثر ارتباطا بهذا الأسلوب هي انقطاع التنفس النومي، وهي حالة يتوقف فيها التنفس أثناء النوم، بسبب إعاقة دخول الهواء إلى الرئة. ويعاني النائم من أجل التنفس، وقد يصدر أصواتا عالية مثل (الشخير)، وهو ما يتسبب في اضطرابات النوم، وقد يقود إلى القلق والاكتئاب، وأمراض أخرى.

لكن الأطباء يعترضون على هذا الأمر، ويقولون إن هذا فهم سطحي للحالة.
وقالت كاثلين يارماتشيك، جراحة أنف وأذن وحنجرة ومتخصصة في النوم بمدينة ديترويت في الولايات المتحدة: “أدرك تماما أنه من المفضل التنفس عبر الأنف، لكن غالبية الناس لا يفتحون أفواههم للتنفس إلا عندما يواجهون مشاكل في التنفس من الأنف”.
وأوضحت أن أي شخص يعاني من مشكلة انقطاع التنفس النومي لا يستطيع الشفاء من هذه الحالة “من خلال إغلاق الفم فقط”.
وأضافت: “الأجهزة التي توضع في الفم (لمواجهة حالة انقطاع التنفس النومي) تدفع الفك دائما إلى الأمام، وهو ما يساعد في دخول الهواء، لكنها لا تغلق الفم فقط، لكن تدفع الفك السفلي إلى الأمام مما يسمح بدخول الهواء إلى الرئة”.
ويتفق رئيس منظمة الأنف والأذن والحنجرة الطبية البريطانية نيرمال كومار مع هذا الرأي.
وقال: “لا يوجد دليل مقنع في الأدبيات الطبية يدعم فرضية استخدام طريقة بوتيكو”.
وأكد على أن ممارسة تمارين التنفس، سواء طريقة بوتيكو أو غيرها، يمكنها بصفة عامة تحسين حالة مريض الربو، وأمراض الرئة الأخرى، وربما كان هذا السبب وراء الاعتقاد بأن أسلوب بوتيكو مفيد. لكن تدريبات التنفس تمثل “جزءا من النصائح والإرشادات والعلاجات التي نقدمها كأطباء”.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

تريندينغ الآن .. فنانون يعزون مروان خوري بوفاة والدته

لقطة عفوية تجمع بين الأمير لويس وميغان ماركل (صور)