أخبار الآن | كان – فرنسا ( رويترز)

مدينة كان في جنوب فرنسا تستعد لاستقبال كبار صناع السينما العالمية، حيث سينطلق مهرجانها الشهير في دورته الـ72 اليوم وسيستمر حتى 24 مايو/أيار الحالي.

وتم رفع الملصق الرسمي للمهرجان على واجهات قصر المهرجانات حيث يقام الحدث الفن. وتظهر في الملصق المخرجة الفرنسية الراحلة أنييس فاردا، رائدة “الموجة الجديدة” في السينما الفرنسي.

وسيتنافس في المسابقة الرسمية 19 فيلما من جميع أنحاء العالم، لنخبة من المخرجين، سبق أن فاز بعضهم بالسعفة الذهبية في دورات سابقة من المهرجان.

ومن أبرز الأسماء التي ستتنافس على السعفة الذهبية هذا العام، المخرج الإسباني بیدرو ألمودوفار بفيلمه “الألم والمجد”Pain y gloria . وهو ضيف دائم على مهرجان كان السينمائي، سبق وأن حصل من قبل على جائزتي أفضل مخرج وأفضل سیناریو من المھرجان.

ومن بلجیكا، یشارك الأخوان جان بییر ولوك داردان، بفلمهما “أحمد الصغیر” Ahmed Young. والخوان سبق وحصلا على سعفتین ذھبیتین بالإضافة لجائزة لجنة التحكیم الكبرى وجائزة أفضل سیناریو في دورات سابقمن مهرجان كان.

مخرج آخر حاصل على سعفتین ذھبیتین ومشارك حالياً في المهرجان، ھو البريطاني كین لوتش الذي یشارك هذا العام بفیلم “آسف أشتقنا لك” Sorry we missed You.

المزيد:

إليكم الوظائف التي لا يمكن للروبوتات أن تحل فيها مكان البشر