أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تعد دبي العدة لفرش السجادة الحمراء لمشاهير صناعة السينما ونجومها في الأسبوع الثاني من ديسمبر 2017، حيث يقبل العام على الاختتام ويأتي المهرجان السينمائي ليتوج عاما بأكمله من الإبداعات العالمية في عالم السينما من كل ثقافة ولغة..

ولقد أضحى الحدث على قدم وساق مع كبرى الفعاليات العالمية مثل جوائز الأكاديمية البريطانية "غولدن غلوب" وجوائز الأوسكار، وسيتم فرز الترشيحات خلال العام بناءا على المستجدات على الساحة السينمائية بكل ما فيها من تفاصيل الصناعة، من كتابة النصوص إلى عالم المؤثرات.

موضوع ذو صلة: أفلام عربية رشحها مهرجان دبي السينمائي لجوائز "جولدن جلوب"!

في التفاصيل، أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل" في الدورة الرابعة عشرة للمهرجان، الذي يقام من 6 إلى 13 ديسمبر 2017، محتفياً بالمواهب المتميّزة التي تسلط الضوء بأعمالها على الثقافات والمجتمعات العربية المختلفة، وتهدف هذه المسابقة إلى تسليط الضوء على المواهب السينمائيّة من أنحاء العالم العربي، وعرض أعمالهم على جمهور المهرجان العالمي، وعلى لجان تحكيمه التي تضمّ في صفوفها عدداً كبيراً من المتخصّصين والمحترفين في مختلف المجالات الإبداعية.

وتشمل جوائز "المهر الطويل"، جائزة أفضل فيلم روائي، وجائزة أفضل فيلم غير روائي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة «لفيلم روائي أو غير روائي»، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة.

تضمن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل"، المعلن عنها، فيلم "إلى آخر الزمان"، في عرضه العالمي الأول للمخرجة الجزائريّة ياسمين شويخ التي تُنجز فيلمها الطويل الأوّل بدعم من برنامج "إنجاز" لمرحلة ما بعد الإنتاج، وهو برنامج تابع إلى سوق مهرجان دبي السينمائي الدولي، وإلى جانب ياسمين شويخ، تنضم المخرجة المصريّة هالة القوصي إلى المهرجان بفيلمها "زهرة الصبار" المدعوم من برنامج "إنجاز".
 
ويعود المخرج المغربي نبيل عيوش مجدداً إلى المهرجان مع فيلم "غزية"، الذي اختير ليمثل المغرب رسمياً لـ "أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018. يتطرق الفيلم إلى مفهوم الحريّة من منظور خمس قصص مختلفة، يبدأ بعضها في الثمانينيات وأخرى في الوقت الراهن في الدار البيضاء، والرابط الوحيد بين القصص هو معلّم في مدرسة في قرية صغيرة في جبال الأطلس..

يعود المخرج (العراقي البلجيكي) سهيم عمر خليفة، الحائز العديد من الجوائز إلى المهرجان مع فيلمه الروائي الطويل الأول «زاغروس»، والذي يروي فيه قصة کردي يعمل راعياً للغنم ويعشق زوجته، ولکنها ترحل هي وابنتها إلى بلجيكا، إثر إشاعات انتشرت عن خيانة المرأة لزوجها.

كما كشف "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن المجموعة الأولى من الأفلام العالمية والمتنوعة التي تعرض لجمهور المهرجان ضمن برنامج "سينما العالم"، خلال دورته الرابعة عشر في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر المقبل، وستأخذ أفلام برنامج "سينما العالم" المشاهدين إلى عالم سينمائي ساحر، بما تتضمنه من أعمال نخبة من المشاهير والمواهب السينمائية العالمية بقصصهم المتنوعة. 

وتضم المجموعة الأولى أحد عشر فيلما، من بينها فيلم "آتشامبرا" (A Ciambra) للمخرج الإيطالي جوناس كارپينيانو الذي عرض للمرة الأولى ضمن برنامج "نصف شهر المخرجين» في مهرجان كان السينمائي، وفاز بـ "جائزة السينما الأوروبية" (Europa Cinema Label) عن أفضل فيلم أوروبي. كما أُختير لتمثيل إيطاليا رسميا لـ "أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.. 

شارك في عروض المهرجان المخرج الأوكراني سيرغي لوزنيتسا المشهور بأفلامه المؤثرة مثل «فرحتي» و«في الضباب». وسيعرض المهرجان فيلمه الروائي الثالث "كائن رقيق" (Krotkaya) الذي عُرض ضمن مسابقة مهرجان «كان» السينمائي 2017. 

اقرأ أيضا: "دبي السينمائي الدولي" يدعم الصحافيين الشباب