خبراء يتحدثون عن تهديد هائل في ما يخص الموز

مع تزايد تأثير التغير المناخي على المحاصيل الزراعية وعلى أنواع الخضار والفاكهة من المتوقع أن يصبح الموز أكثر تكلفة، حسبما قال أحد كبار خبراء الصناعة في العالم.

ويقول باسكال ليو، كبير الاقتصاديين في المنتدى العالمي للموز، إن التأثيرات المناخية تشكل “تهديداً هائلاً” للإمدادات، مما يؤدي إلى تفاقم آثار الأمراض سريعة الانتشار.

ويجتمع المنتدى في روما الثلاثاء لمعالجة التحديات التي تواجه الفاكهة.

مع تزايد التغييرات المناخية وارتفاع الحرارة.. هل محاصيل الموز مهددة؟

وقد شهدت بعض المتاجر في المملكة المتحدة مؤخراً نقصاً في الموز بسبب العواصف البحرية، في حين يعد الموز المغذي واللذيذ، بغلافه الأصفر الطبيعي، أكثر الفاكهة المصدرة في العالم.

تستورد المملكة المتحدة وحدها حوالي 5 مليارات موزة سنويًا، ويباع حوالي 90% منها عبر محلات السوبر ماركت الكبرى.

وشهد الأسبوع الماضي نقصا في الموز في العديد من محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة، والذي قال تجار التجزئة إنه بسبب العواصف في البحر، مما أدى إلى تأخير الإمدادات.

ولم يلحظ معظم المستهلكين ذلك، وفقًا للبروفيسور دان بيبر من جامعة إكستر، الذي درس الجهود المبذولة لجعل الموز أكثر استدامة.

وقال “إن سلسلة التوريد تتقلب، لكن المملكة المتحدة في الواقع جيدة جدًا في تخفيف هذه الأنواع من التأثيرات”.

وأضاف: ” في الواقع، يمكن لمراكز الإنضاج تسريع أو إبطاء معدل نضج الموز عند وصوله، مما يساعد على تخفيف تلك الأنواع من التقلبات في الأسواق.”

الموز على المدى البعيد

في حين أن إمدادات الموز يمكن أن تتكيف مع الأحداث المناخية قصيرة المدى مثل هذه، فإن الخبراء يشعرون بالقلق إزاء التهديدات المتزايدة الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة العالم، ومن الأمراض التي تنتشر في أعقابها.

وقال ليو من المنتدى العالمي للموز، وهو مجموعة جامعة للأمم المتحدة تجمع أصحاب المصلحة في الصناعة بما في ذلك تجار التجزئة والبلدان المنتجة والمصدرين والمؤسسات البحثية: “أعتقد أن تغير المناخ يشكل في الواقع تهديداً هائلاً لقطاع الموز”.

وبالإضافة إلى الأحوال الجوية القاسية التي تؤثر على الإنتاج، فإن الموز حساس لارتفاع درجات الحرارة مما قد يؤدي إلى القضاء على المحاصيل في بعض المواقع.

مع تزايد التغييرات المناخية وارتفاع الحرارة.. هل محاصيل الموز مهددة؟

ولعل التهديد المباشر الأكبر هو حقيقة أن ارتفاع درجات الحرارة يساعد على انتشار الأمراض.

والسبب الأكثر إثارة للقلق هو Fusarium Wilt TR4، وهي عدوى فطرية انتقلت من أستراليا وآسيا إلى أفريقيا والآن إلى أمريكا الجنوبية.

وبمجرد إصابة المزرعة بالمرض، فإنها تقتل جميع أشجار الموز، ويقول الخبراء إنه من الصعب للغاية التخلص منها.

وقد تحور الفطر أيضًا ليهدد كافنديش، وهو نوع الموز المفضل في العالم.

وقال ليو: “نحن نعلم أن الفيوزاريوم شديدة المقاومة، ويمكن أن تنتشر عن طريق الفيضانات، ويمكن أن تنتشر عن طريق الرياح القوية أيضاً”. وأضاف: “لذا، فإن هذا النوع من الظواهر سوف ينشر المرض بشكل أسرع بكثير مما لو كان لديك أنماط مناخية أكثر طبيعية.”

ارتفاع أسعار التكاليف

يواجه منتجو الموز أيضًا ضغوطًا من ارتفاع تكاليف الأسمدة والطاقة والنقل بالإضافة إلى مشاكل في العثور على عدد كافٍ من العمال.

وإذا أخذنا ذلك إلى جانب تأثيرات تغير المناخ على العرض، فمن المرجح أن ترتفع الأسعار في المملكة المتحدة وأماكن أخرى – وتظل مرتفعة.

وقال ليو: “ستكون هناك بعض الزيادات في الأسعار بالفعل”. “إذا لم تكن هناك زيادة كبيرة في العرض، أتوقع أن تظل أسعار الموز مرتفعة نسبياً في السنوات المقبلة”.

مع تزايد التغييرات المناخية وارتفاع الحرارة.. هل محاصيل الموز مهددة؟

ومن بين القضايا التي ستناقشها صناعة الموز في اجتماعها في روما مسألة الاستدامة الحاسمة. إذ يتطلع المستهلكون بشكل متزايد إلى شراء الموز والسلع الأخرى التي يتم إنتاجها بطريقة مستدامة.

بالنسبة لمزارعي الموز، لا يعني هذا جعل وسائل إنتاجهم أكثر مراعاة للبيئة فحسب، بل يعني أيضًا دفع أموال لمدققين مستقلين للتأكد من أن ثمارهم مستدامة.

وقال ليو: “إن هذه اللوائح أمر جيد إلى حد ما لأنها تساعد المنتجين على اغتنام فرصة جعل أنظمة الإنتاج الخاصة بهم أكثر استدامة”.

“لكنها بالطبع تأتي أيضًا بتكاليف على المنتجين لأنها تتطلب المزيد من أنظمة التحكم والمراقبة من جانب المنتجين والتجار. ويجب أن تصل هذه التكاليف إلى المستهلكين النهائيين”.