بالنسبة للجيل Z يعد الفيديو عبر الإنترنت جزءًا من حياتهم العملية

يبحث أبناء الجيل Z على الوظائف عبر الانترنت، ولمدة قريبة كان هناك أكثر من 2.6 مليون مشاركة تحمل هاشتاج WorkLife على TikTok.

عبر هذه المشاركات كان يتم عرض الوظائف وتقديم النصائح ومشاركة التجارب الوظيفية بين الشباب من خلال مقاطع الفيديو.

وفي الآونة الأخيرة، بدأ الشباب يصورون أنفسهم ويتحدثون عن التعرض للتسريح من وظائفهم، وينشرون مقاطع فيديو منتشرة على نطاق واسع للحظات كانت خاصة في السابق، ويسببون صداعًا جديدًا لأصحاب العمل.

بالنسبة للجيل Z، يعد الفيديو عبر الإنترنت جزءًا من حياتهم العملية بقدر ما يمثل تجاربهم الشخصية .

الجيل Z

منصة بديلة

TikTok ليس المنصة الوحيدة التي يستخدمها الشباب للحديث عن الوظائف والتوظيف، فهناك منصة أخرى تسمى Handshake، تضم حوالي 15 مليونًا مستخدمًا، وهي منصة تم تصميمها وكأنها لوحة وظائف بدون فيديو أكثر من كونها أداة وسائط اجتماعية.

تطلق المنصة الشهيرة واجهة تشبه “الموجز” وميزات فيديو جديدة تأمل أن تمنح الشركات خطًا مباشرًا أكثر للتواصل بين الباحثين عن وظيفة من الجيل Z بالطريقة التي يفضلونها، وبين الشركات.

يأمل غاريت لورد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Handshake، أن “تحقق تكافؤ الفرص في مجال المعلومات”، كما قال لمجلة فوربس في مقابلة.

يقول عن مقاطع الفيديو التي ينشرها أصحاب العمل حول شركاتهم : “يبدو الأمر مختلفًا بعض الشيء على موقع Reddit أو TikTok ، حيث تهدف Handshake إلى أن تكون “المكان الذي تجتمع فيه جميع الوظائف ومعارض التوظيف والمحادثات معًا”.

في عالم رقمي مليء بالمحتوى الزائد والخيارات التي لا نهاية لها من المنصات مثل Glassdoor و TikTok يصعب على الشباب العثور على الوظائف ورؤى المقابلات، ما لم يكونوا يبحثون بنشاط عن موقع التوظيف الخاص بصاحب عمل معين أو يتابعون حسابه عبر TikTok .

الجيل Z

تمرير سريع

يسمح موجز Handshake الجديد القابل للتمرير للشباب بالتمرير عبر إعلانات الوظائف والأحداث مثل معارض التوظيف ومراجعات الخريجين والنصائح، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو القصيرة التي أنشأها أصحاب العمل.

يقول لورد إن طرح التصميم الجديد وسط سوق عمل مضطرب وتسريح العمال المستمر – خاصة في قطاعي التكنولوجيا والإعلام – يعد ميزة وليس خطأ.

في حين أن الوظائف الشاغرة بدوام كامل على Handshake، مثل العديد من لوحات الوظائف، انخفضت بنسبة 24% في عام 2023 ويرجع ذلك جزئيًا إلى تباطؤ قطاع التكنولوجيا، وكانت الإيرادات أعلى بقليل من 120 مليون دولار – بزيادة 10% عن عام 2022 – يقول لورد إنه مستمر في رؤية ” كمية لا تصدق من الطلبات”.

يمكن أن تساعد الميزات الجديدة أيضًا أصحاب العمل الأقل نشاطًا في العثور على العاملين في مجال التكنولوجيا المهتمين بالأمن الوظيفي في تلك الصناعة .

وأوضح لورد: ” تعمل بعض الشركات على مضاعفة جهودها في هذه البيئة لأن شركات التكنولوجيا الكبرى لا تقوم بالتوظيف بالقدر نفسه، وهذا قد يعني أن هناك المزيد من مهندسي البرمجيات العظماء الذين يمكن لشركات السيارات أو التمويل توظيفهم”.

إيجاب الوظيفة المناسبة

تستخدم واجهة Handshake الجديدة الملفات الشخصية للشباب — موقعهم الرئيسي المحدد والشركات التي تهمهم والكلية التي درسوا فيها — لتنظيم الوظائف والمنشورات التي يرونها في خلاصاتهم، وإظهار أصحاب العمل الذين ربما لم يفكروا فيهم من قبل أو ربطهم بمن يقدمون نصائح.

بالنسبة لأصحاب العمل، تم تصميم الواجهة الجديدة لربط أصحاب العمل بمجموعة واسعة من المرشحين .