صور متداولة في المغرب لحفل زفاف الوزير السابق محمد مبدع

انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب صورة ومقطع فيديو قيل إنهما يظهران حفل زفاف باذخ لابن الوزير المغربي السابق محمد مبدع الذي أوقف الشهر الماضي على خلفية شبهات فساد.

وتتضمن المنشورات صورة لموائد عليها ما يبدو أنها أغنام مشويّة ومقطع فيديو لأناس وهم في مأدبة يتناولون هذه الأغنام.

وقال الناشرون إن ما يظهر في المشاهد هي غزلان مشوية قدّمها الوزير السابق محمد مبدع في حفل زفاف ابنه، الذي أقيم سنة 2019 في مدينة الفقيه بنصالح وسط المغرب.

وذهبت منشورات للقول إن الحفل كلّف ثلاثة ملايين دولار، وربط البعض بين ”البذخ“ الظاهر في الصور وتوقيف النائب والوزير السابق على ذمة التحقيق في قضية تلقّي رشى وشبهات فساد أواخر الشهر الماضي.

ما حقيقة الصور المتداولة؟

ولكن المشاهد المتداولة ليست من حفل زفاف ابن الوزير الموقوف، بل لزفافٍ أقيم في أبخازيا.

حفل زفاف لابن وزير سابق يشعل الغضب في المغرب.. فما حقيقته؟

وبالتفتيش عن الصورة المتداولة يرشد إليها منشورة بجودة أفضل على مواقع ناطقة باللغة الروسية لكن دون تفاصيل دقيقة.

وبتعميق البحث يمكن الوصول إلى صور مشابهة لمأدبة أغنام مشوية ضمن تقرير باللغة الروسية عن حفل زفاف أقيم في أبخازيا سنة 2019.

ويذكر التقرير أن شخصًا يدعى ”بسلان أبخازافا“ أقام حفل زفاف قُدّمت فيه أعداد كبيرة من الماعز بأصناف مختلفة ونادرة ما أثار ضجّة إعلامية آنذاك.

ويرشد البحث عن اسم ”بسلان أبخازافا“ إلى تقرير مصوّر باللغة الروسية يتحدّث عن هذا الحفل وتظهر فيه مشاهد مطابقة للصورة والفيديو المتداول.

كما يمكّن البحث بكلمات مفتاحية باللغة الروسية من العثور على الفيديو المتداول نفسه منشورًا على يوتيوب كذلك حيث تُسمع اللغة المحليّة التي يتحدث بها الأشخاص بوضوح.