فيديو يوثق معركة حامية بين قطيعين من القرود في السعودية

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق معركة حامية بين قطيعين من القرود في قرية عرمرم في محافظة رجال المع بالسعودية.

ويظهر مقطع الفيديو اقتحام إحدى المجموعات لمنزل والصعود أعلاها في محاولة من هذه المجموعة لحسم المعركة لقبيلتها، وسط حالة من الهلع والاستنفار بين المجموعتين.

وعلى خلفية الحدث اقترح أستاذ المناخ السابق بجامعة القصيم مؤسس ورئيس لجنة “تسميات” السعودية الدكتور عبد الله ‌المسند، حلا جذريا لمشكلة القرود في السعودية، ويرى الدكتور عبد الله ‌المسند أن الحل الجذري لمشكلة القرود في السعودية هو تقليص أعدادها إلى نحو 90%، وإعادتها كما كانت قبل نحو 50 سنة.

وقال المسند: “تعيش قرود البابون في السعودية في مناطق شبه جافة، كما في جبال السروات، وعلى وجه التحديد في ست مناطق سعودية، وذلك في مرتفعات: نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة، وقليل منها في جبال الحجاز في جنوبي منطقة المدينة”.

وأضاف أنها تتحرك نهارا بشكل جماعي يصل إلى 40 – 100 قردا في القطيع الواحد، وتلد الأنثى بعد 160 يوما من الحمل، وتلد الأنثى ولدا واحدا كل عامين، ويقدر عددها في السعودية بأكثر من ثلث مليون قرد تعيش في أراض شبه صحراوية شحيحة الأمطار، وفقيرة الأشجار.

بالفيديو.. معركة حامية بين قطيعين من القرود السعودية

صور لقطيع من القرود / تويتر

وبين الدكتور المسند أن القرود مخلوقات ذكية والتعامل معها يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، فهي تسرق، وتخطف، وتهاجم، وتتسلق البيوت، وتثير الذعر، وتفسد الزرع، وتُخسّر الأمانات والبلديات في بعثرة النفايات.

وتابع: “أقترح أن الحل الجذري هو تقليص أعدادها إلى نحو 90%، ونعيدها كما كانت قبل نحو 50 سنة، إذ أن من الاختلال البيئي أيضا أن يعيش أكثر من ثلث مليون قرد في أراضٍ شبه صحراوية.. وعليه أؤكد أن الحل هو التخلص منها، وأترك الأسلوب والطريقة للمختصين الشرعيين والبيئيين”.

وأوضح من جهة أخرى أن القتل هو الوسيلة الوحيدة لكفّ أذاها وضررها، مع مراعاة الإحسان في قتلها، والشارع الحكيم أمرنا بقتل الفواسق الخمسة، ودونكم فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى عندما سئل عن حكم قتل القرود المؤذية حيث قال: “لا بأس بقتل الثعالب والقرود إذا آذت.