ناسا تفك لغز إحدى عجائب المجموعة الشمسية

الإكتشاف يحل اعجوبة من عجائب النظام الشمسي

متفرقات

كوكب المشتري .. ستوري بلوكس

ناسا تحل لغزا حير العلماء على مدار أعوام

  • علماء يكشفون سرا من أسرار المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية.
  • الاكتشاف يحل أعجوبة من عجائب النظام الشمسي .

كشفت وكالة ناسا الامريكية للفضاء عن حلها لواحد من الألغاز التي حيرت العلماء على مدار اعوام مضت.

حيث أتاحت بيانات جمعتها المركبة الفضائية “جونو” التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” فهما أعمق للغلاف الجوي العجيب لكوكب المشتري بما في ذلك البقعة الحمراء العظيمة ، إذ أظهرت أن تلك العاصفة الهائلة تمتد إلى الأسفل مسافة أطول بكثير مما كان متوقعا في السابق.

واستنادا إلى قياسات للموجات متناهية القصر والجاذبية حصل عليها الباحثون بواسطة المركبة “جونو” ، كشفوا أن البقعة الحمراء العظيمة تمتد ما بين 350 و500 كيلومتر أسفل السحب التي تعلو كوكب المشتري.

البقعة الحمراء العظيمة عاصفة هي عاتية يبلغ اتساعها نحو 16 ألف كيلومتر وتتحرك بعنف في النصف الجنوبي للكوكب،

وتعد من عجائب النظام الشمسي وهي موجودة منذ قرون، لكن العلماء لم يكونوا يعرفون الكثير عما يحدث أسفل سطحها حتى الآن.

كوكب المشتري .. ستوري بلوكس

علماء من ناسا يكشفون سرا من أسرار المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية

وتقدم هذه البيانات إلى العلماء الذين يدرسون أكبر كواكب المجموعة الشمسية، الذي يمكن أن يستوعب ألف كرة أرضية، وصفا ثلاثي الأبعاد لغلافه الجوي القاسي والعجيب.

وبشكل عام تطغى خطوط وبعض العواصف مثل البقعة الحمراء العظيمة على المظهر الملون لكوكب المشتري الغازي الضخم، وهو خامس الكواكب بعدا عن الشمس ويبلغ قطره نحو 143 ألف كيلومتر.

ومكنت أداة تعرف بمقياس الإشعاع الموجات متناهية القصر العلماء من التدقيق فيما يدور أسفل السحب التي تحيط بالمشتري ودراسة هيكل عواصفه العاتية ، مما بيّن لهم أنها تمتد عميقا جدا في الغلاف الجوي للكوكب لمسافة أبعد بكثير مما كانوا يتوقعون .

وتعد هذه المهمة التي ساعدت في نجاحها المركبة الفضائية “جونو” التي تدور في مدار حول المشتري منذ عام 2016 وتجمع معلومات عن غلافه الجوي وهيكله ومجاله المغناطيسي الداخلي ، تعد أول مهمة تتمكن من النظر الى داخل الكوكب ، بحسب تصريحات العلماء لوكالة رويترز.