دراسة حديثة تكشف كيف تشكل الكون

تطور معدات الرصد ساعدت في التأكد من فرضيات العلماء السابقة

متفرقات

الكوكب المكتشف .. مصدر الصورة " ESO\A MULLERET AL

دراسة حديثة تساعد في الكشف عن كيفية تشكل الكون

  • الكشف عن حلقة غاز عبارة عن كوكب يافع.
  • تطور معدات الرصد الفضائي اسهمت في تأكد العلماء من فرضيتهم السابقة تجاه هذا القرص.

في اكتشاف حديث سيساعد في معرفة كيفية تشكل الكون، تمكن علماء فلك من عدة دول أوروبية لأول مرة بعد دراسة استمرت طويلا، من تحديد حلقة من الغاز والغبار تحيط بأحد الكواكب خارج نظامنا الشمسي وتحديد حجمها للمرة الأولى.

وما اكتشفه العلماء أنهم استطاعوا تمييز قرص يحيط بالكوكب الذي يطلق عليه اسم PDS 70c عمره نحو 5.40 مليون سنة، وهو واحد من قرصين غازيين عملاقين متشابهين في الحجم والكتلة مع كوكب المشتري يدوران حول النجم PDS 70، الذي يبعد نحو 400 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي، والذي اكتشفه العلماء في المرصد الجنوبي الأوروبي عام 2019 باستخدام تلسكوبهم كبير جدا.

ومنذ عام 2006 اكتشف علماء الفلك أن النجم PDS 70 محاط بحلقة كبيرة جدا من المواد،

ولكن عدم تطور معدات الرصد آنذاك سمحت لهم فقط بالتخمين في إمكانية وجود كوكب ما بين النجم والحلقة الغازية دون التأكد من ذلك.

وإلى جانب القرص المكتشف، سمحت صور عالية الدقة التقطت من تلسكوب “ألما” باستنتاج أن الحلقة الغازية الخاصة بالكوكب PDS 70c تحمل مواد تسمح للأقمار بالتشكل حول الكوكب على مر السنين، بحسب مانشرت في مجلة “رسائل المجلة الفيزيائية الفلكية”.

وقد حظي هذا الاكتشاف باهتمام كبير من قبل الباحثين والعلماء كونه ينتمي إلى نظام نجمي شاب، مقارنة بالشمس التي نشأت قبل 4.6 مليار سنة.

والكوكب المكتشف عبر هذه الدراسة الحديثة، يملك نظاما يماثل نظام كوكبي المشتري وزحل، هو الكوكب الخارجي الثاني،  الذي تم الكشف عنه حتى الآن وهو ما يزال طور التشكيل، لذلك يعتبر العلماء أن هذين الكوكبين يافعان.