يوتيوب أصبح نافذة هامة لعجوز بريطاني

” أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا” تنطبق تلك المقولة على المزارع السابق، جون بتلر البالغ من العمر 84 عاما، بعدما أصبح من نجوم موقع يوتيوب بعد تقديم نصائح لملايين الأشخاص على التعامل مع المخاوف بشأن جائحة فيروس كورونا.

اجتذب بتلر، ملايين المشاهدات وأكثر من 120.000 مشترك من خلال مقاطع الفيديو الفلسفية الخاصة به حول الحياة والتأمل.

وقال بتلر ، من باكويل، ديربيشاير: “لم أسمع من قبل عن موقع يوتيوب. بالكاد أعرف ما هو الإنترنت”.

أصبح المزارع السابق الذي يتحدث بهدوء نجمًا غير محتمل على YouTube عندما أصبحت المقابلة التي أجراها في عام 2016 شائعة لدى مجتمع استجابة القنوات الحسية الذاتية (ASMR) عبر الإنترنت.

واشتهرت تلك التقنية مؤخرا بشكل كبير، هي تقنية استرخاء، وتتمثل في التنميل والوخز الخفيف الذي يتولد في مؤخرة الدماغ ويمتد للعمود الفقري والأطراف، نتيجة التعرض لمؤثرات سمعية وبصرية معينة، فيعطي الإحساس بالمتعة و الاسترخاء التام، وهو أمر يختلف من شخص لآخر.

فيما توضح تقارير عدة بأن الأشخاص المصابون باكتئاب أو آلام مزمنة يستطيعون أن يظهروا تحسناً مؤقتاً في أعراضهم المرضية، بعد تعرضهم لظاهرة ASMR التي عرفت انتشاراً كبيراً في السنوات الأخيرة على وسائل الإعلام والتواصل المعروفة وفي مقدمتها موقع يوتيوب، حيث يلجأ العديد من الأشخاص لعيش هذه التجربة الحسية الغريبة والفريدة كالتخلص من الضغط اليومي للعمل، والتقليل من نوبات القلق أو الخوف، التخفيف من صداع رأسي، الاسترخاء الفوري للمساعدة على النوم بشكل هادئ وطبيعي بدون التعاطي لأي حبوب مهدئ.