بعد استقالة بيزوس .. من سيعتلي عرش أمازون؟

بعد 30 عاماً من إدارة الشركة .. مؤسس أمازون يقرر التنحي

اقتصاد

شعار شركة أمازون

ثاني أغنى رجل في العالم يتنحى من منصبه ، هذا ما اعلنت عنه شركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية، عن قرار مؤسسها ومديرها التنفيذي جيف بيزوس التنحي ،

مفسحا الطريق أمام وجه جديد  بعد 30 عاما من إدارة الشركة .

وفور اعلان الخبر بدأت التكنهات عن من سيخلف بيزوس؟ الذي سيظل محتفظا بمنصب رئيس مجلس الإدارة، وسيركز على تطوير مبادرات الشركة ومهام أخرى.

 الشركة من جانبها صرحت ان المدير التنفيذي الجديد هو آندي جاسي، الذي يدير حاليا قسم الحوسبة السحابية، القسم الأهم في الشركة الذي يبدو أنه سيشكل مستقبلها، ويحظى بثقة كاملة من قبل بيزوس .

ويعد جاسي من الموظفين الاوائل في امازون ، إذ انضم إليها عام 1997 بعد تخرجه من كلية الأعمال بجامعة هارفارد المرموقة. وهو من أوجد خدمات الإنترنت في الشركة، وهي تحديدا الحوسبة السحابية التي تطور البنية التحتية

التي تستخدمها شركات ومدارس وحكومات.  وخلال سنوات فقط تطورت خدمة الحوسبة في شركة أمازون لتصبح منصة سحابية يستعملها الملايين، متفوقة على شركات أخرى مثل أوراكل ومايكروسوفت .

أمازون

مؤسس أمازون ومديرها التنفيذي جيف بيزوس

جدير بالذكر ان شركة أمازون  انطلقت في تسعينيات القرن الماضي من متجر صغير لبيع الكتب، واتسعت شيئا فشيئا إلى أن أصبحت عملاق التجارة الإلكترونية الذي يبيع في كل مكان بالعالم.

وتمتلك الشركة الآن ما يقرب من نصف سوق البنية التحتية الخاصة بالحوسبة السحابية، وتملك حصة تبلغ 30 بالمئة من سوق الحوسبة السحابية.

وسبق و حققت الشركة أرباحا تقدر بنحو 13.5 مليار دولار في 2020 من الحوسبة السحابية فقط، وهذا يشكل 63 في المئة من إجمالي أرباحها .

وحققت “أمازون” في مجال الحوسبة السحابية، ارتفاعا في العائدات بنسبة 28 بالمئة الربع الرابع من عام 2020.

وتعد الشركة في صدارة سوق الحوسبة السحابية عالميا، رغم أنها تواجه منافسة قوية من مايكروسوفت” وغوغل.