تشتهر الأسماك بكونها واحدة من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكننا تناولها.

لكن التوافر المتزايد للبدائل النباتية، والمخاوف المتزايدة بشأن استدامة المأكولات البحرية والبصمة الكربونية، دفع البعض إلى التساؤل عما إذا كنا بحاجة إليها في وجباتنا الغذائية. منذ عام 1974 ، تشير تقارير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إلى انخفاض مخزون السمك ضمن المستويات المستدامة بيولوجيًا من 90٪ إلى أقل بقليل من 66٪ اليوم.

وفي الوقت نفسه، فإن المخاوف بشأن الزئبق والملوثات الأخرى تعني أن النساء الحوامل، على سبيل المثال ، يُطلب منهن الحد من استهلاكهن لبعض الأنواع.

في العقود الأخيرة ، كان أحد أكبر المخاوف بشأن تناول السمك هو المستويات الضارة المحتملة من الملوثات والمعادن.

آثار صحية لتناول الأسماك

 

أحد مصادر القلق هو مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs). على الرغم من حظرها بحلول الثمانينيات، فقد تم استخدام هذه المواد الكيميائية الصناعية في جميع أنحاء العالم بكميات ضخمة ولا تزال باقية في تربتنا ومياهنا. لقد أدت إلى وجود آثار صحية سلبية على كل شيء من جهاز المناعة إلى الدماغ. بينما توجد مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور في كل شيء من منتجات الألبان إلى مياه الشرب ، تميل أعلى المستويات إلى وجودها في السمك..

يقول جوناثان نابير ، مدير العلوم في روثامستيد ريسيرش في هيرتفوردشاير بإنكلترا ، إن الحل للحد من تناولك لثنائي الفينيل متعدد الكلور من السمك قد يكون غير منطقي.

وأضاف: “من المحتمل أن تكون المشكلة المحتملة لتراكم المركبات السامة مصدر قلق أكبر للأنواع البرية التي يتم صيدها للاستهلاك البشري المباشر”.

وتابع “نظرًا لأن المكونات البحرية التي تتغذى عليها الأسماك المستزرعة يتم تنظيفه، فغالبًا ما تكون الأسماك المستزرعة أكثر أمانًا من الأسماك البرية”.

 

لوحة فنية يرسمها سرب أسماك
يعتبر منظر أسراب الأسماك وهي تتحرك بشكل متناغم ودقيق أثناء سباحتها في مياه البحار والمحيطات أحد المشاهد البديعة التي تجود بها الطبيعة