سبعة مظاهر سيفتقدها المسلمون في رمضان هذا العام بسبب كورونا

متفرقات

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

شهر رمضان هذا العام سيحل هادئاً يفقد أبرز عاداته على غير المعتاد ،  حيث تشهد دول العالم إغلاقاً كبيرا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي سيقضي على أغلب مشاهد رمضان المعروفة.

وعادة ما يشهد شهر رمضان مظاهر حيوية بين الصائمين، تتمحور ما بين الأمور الروحانية والإجتماعية، ولكن كورونا سيجبر المسلمين هذا العام على التخلي عن أبرز مظاهره وهي :

الصلاة في المساجد

الصلاة في المساجد، خصوصا صلاة التراويح، تعتبر من الظواهر البارزة في شهر رمضان، ولكن إغلاق أغلب المساجد في دول العالم ، لمنع إنتشار فيروس كورونا، سيجبر أغلب الصائمين على الاكتفاء بأداء الصلاة في المنزل.

التجمعات العائلية

لن يشهد رمضان أحد ابرز مظاهره، وهي التجمعات العائلية الكبيرة، وتجمعات الإفطار بين العائلة والأصدقاء،  بسبب القوانين الصارمة التي تفرض على جميع الناس بالبقاء في المنزل وعدم الإختلاط .

خيم الإفطار المجاني

من مظاهر رمضان الإنسانية الجميلة، خيم الإفطار المجاني للفقراء، التي تقيمها منظمات خيرية عديدة. هذه الخيم لن يتم إنشاؤها هذا الشهر، منعا للتجمعات.

سهرات السحور

ترتفع وتيرة الحياة مساء في شهر رمضان، بين الصائمين، حيث يقبل الكثيرون على ارتياد المقاهي والمطاعم، التي تقيم سهرات السحور المتأخرة. هذه السهرات ستتحول في أغلب الدول إلى وجبات سحور داخل المنزل، بين أفراد العائلة فقط.

دول عربية عدة تعلن الجمعة أول أيام رمضان

 

الأنشطة الرياضية

كما يشهد الشهر الفضيل عدداً من البطولات الرياضية والشعبية ، التي تقام عادة في ليالي رمضان، وتسمى “بالبطولات الرمضانية”، بين الفرق الشعبية بكرة القدم في العالم العربي، ولكن الملاعب ستكون خالية تماما هذا الشهر.

اكتظاظ محال الحلويات

يقبل الصائمون على محلات الحلويات بشكل كبير خلال شهر رمضان، ولكن هذا الإقبال سيقل كثيرا، وقد يتلاشى تماماً ، مع حظر التجول المفروض في العديد من الدول، ومع اختفاء التجمعات العائلية ، أيضاً مع إنخفاض الدخل المادي لكثير من معيلي الأسر بسبب فقدانهم العمل أو تعطيله نتيجة أزمة كورونا.

مسلسلات رمضان

كما لن يشهد شهر رمضان أعمالاً فنية بالحجم الكبير المعتاد، بسبب توقف تصوير العديد من المسلسلات في الدول العربية، بسبب تفشي فيروس كورونا.

مصدر الصورة : story blocks

إقرأ أيضاً :

تحري هلال رمضان في دول عربية عدة بعد غروب اليوم