أخبار الآن | بيروت – لبنان (رويترز)

تقود الطبيبة البيطرية اللبنانية ماريا معلم عيادتها المتنقلة Vetlivery في أنحاء بلدها لجعل الحياة أسهل بالنسبة للحيوانات الأليفة وأصحابها، حيث توفر الخدمات الطبية والترفيهية للحيوانات في سيارتها الفان المجهزة.

ولأنها كانت محاطة بالقطط منذ نعومة أظفارها، فقد نشأت الطبيبة البيطرية (28 عاما) شغوفة بالحيوانات الأليفة.

وهي حاليا تدلل كلبها الخاص وتنشر حبها على الحيوانات الأخرى في عيادتها المتنقلة.

وفي بلد يحظى فيه نظام توصيل الخدمات للبيوت بشعبية واسعة، تقول ماريا معلم إن فيتليفري هي أول عيادة بيطرية متنقلة في لبنان تقدم خدمات بينها التطعيم والاستشارات الطبية ومكافحة الطفيليات والاهتمام بالأسنان وفحوص الدم وحتى العمليات الجراحية البسيطة.

كما يمكن استخدام العيادة كسيارة إسعاف للحيوانات في الحالات الحرجة.

وأضافت مؤسسة فيتليفري “مضبوط فيتليفري هي أول موبايل كلينك (عيادة متنقلة) بلبنان، وأنا وقت ما كنت أشتغل بالعيادة حسيت إنه فيه طلب عند العالم (الناس) إنه حتى الأطباء البيطريين التيسير في زيارات منزلية يعني حتى يروحوا لعندهم على البيت، لأنه يا إما بيقدروا أو كثير عجقة (زحام) ما بيقدروا يلقطوا البيت، ما بيقدروا يحطوه (الحيوان الأليف) بالقفص (بالإنجليزية)، بيعذبهم، عندهم أولاد، ما بيلحقوا وقت. ولذلك حسيت إنه فيه حاجة فقلت إنه ليش ما أعمل وأنا كنت أعمل من الأول زيارات منزلية، فقلت إنه ليش ما بأكبره وأعمل (سيارة) فان؟”.

وعملت ماريا، التي تخرجت عام 2015، في عيادة بيطرية لمدة أربع سنوات قبل أن تطلق مشروعها الجديد.

وتعرض ماريا تقديم خدماتها في المنازل لرعاية الحيوانات الأليفة التي تخاف ركوب السيارة أو التي يكون أصحابها في انشغال دائم لدرجة لا تتيح لهم نقلها للعيادة البيطرية.

وأطلقت ماريا معلم خدماتها بالعيادة المتنقلة لعملائها منذ شهر مايو أيار. وتقول إن ردود فعل الناس إيجابية للغاية.

وأضافت ماريا “هو صراحة رد الفعل تبع العالم وقد إيه العالم عم تكون مبسوطة وقد إيه هن عم يقّدروا هيدي الخدمة وهن أصلاً عم يشجعوني حتى أظل مكفاية (مستمرة بالمشروع) بهيدي الخدمات، لأنه صراحة كتير فيه ضغط كتير نفسي عليّ، كمان إذا بيكون الحيوان الأليف مريض، تحكموا وحتى تروح وحتى تجي، لذلك هي العالم اللي بتخليني أكفي”.

ويرى عميل لفيتليفري يدعى ألبرت، وهو فرنسي الجنسية، أن هذه الخدمة بمثابة منقذ له، موضحا أنه يقتني سبعة كلاب في بيته. وقد عالجت ماريا كلبين منها في عيادتها المتنقلة ثم انتقلت للطابق العلوي في منزله لتقديم خدماتها للكلاب الخمسة الأخرى.

وقال صاحب قطة يدعى جو شرابيه “انبسطنا بفكرة العيادة البيطرية المتنقلة بيجي لعندنا، مش مضطرين نروح نحن خاصة إنه البسينة (القطة) بتخاف تتنقل بالسيارة، ولا حتى كلب يعني. هيكي بتيجي لعندنا ع البيت. عندها كل شي بقلب الفان، ما بنعوز لشي، المصل بتهتم فيها، بتقص لها أظافيرها، وبتعمل لها كل ما يتطلب”.

وتبدأ رسوم خدمات فيتليفري بمبلغ 50 دولارا.

وتأمل ماريا أن تنشر مزيدا من الوعي بشأن صحة الحيوانات في لبنان.

 

مصدر الصورة: رويترز

 

إقرأ أيضا:

دراجات نارية تجوب شوارع بيروت لتوعية الرجال بصحتهم العقلية وسرطان البروستاتا