أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

حصل الشاب السعودي أديب عبد الله الفريح على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع بمجلس التعاون الخليجي، حيث تمكن هذا الشاب من ابتكار "وسادة ذكية". 

وقال الفريح إن وسادته تحتوي بشكل أساسي على مادة الفوم الطبية التي تحافظ على الانحناء الطبيعي للرقبة والعمود الفقري، كما تحتوي في داخلها على شريحة إلكترونية رئيسية للتشغيل بالإضافة إلى شريحة بث صغيرة لإقفال أجهزة التكييف والإنارة.

كما تتميز هذه الوسادة ببطارية تستطيع العمل لساعات عمل طويلة، كما يوجد داخلها ثلاثة أجهزة اهتزاز، وجهاز ضخ مائي مع مخزن ماء بسعة 500 مل وساعة يمكن ضبطها على خمسة مواعيد يوميًا بخواص سهلة الضبط.

 أما من الناحية التقنية، تحتوي الوسادة على مؤشرات تدل على انخفاض شحن البطارية بالاضافة الى انخفاض مستوى الماء، بداخلها ايضا يوجد لاقط للصوت وسماعتان بقدرة 4 واط، ومنفذ لشحن البطارية و USB لتشغيل الملفات الصوتية.

بالفيديو: سعودي يخترع وسادة ذكية.. بمميزات خيالية!

مهمة هذه الوسادة المبتكرة: 
تتكفل هذه الوسادة بإيقاظ النائم عليها، حيث تقوم بإطفاء جهاز التكييف قبل 30 دقيقة من موعد الاستيقاظ ثم يرن المنبه في الوقت المحدد، وبعد ذلك بثلاث دقائق تضاء الإنارة ثم بعد ثلاث دقائق أخرى يعمل الاهتزاز لمدة 35 ثانية.

بالفيديو: سعودي يخترع وسادة ذكية.. بمميزات خيالية!

وبعد مضي ثلاث دقائق دون التعامل مع الوسادة أو إخطارها بالاستيقاظ تقوم برش الماء بكميات بسيطة لتنبيه النائم دون إزعاج، هذه الوسادة تناسب الوسادة الذكية ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم ومن يعانون في مشاكل في السمع.