أخبار الآن | عمان – الأردن (رويترز) 

 

أطلقت شركة أردنية لسيارات الأُجرة خدمة جديدة مُخصصة للنساء فقط، وتقتصر قيادة السيارات فيها أيضا على النساء فقط، وللشركة بالفعل خدمة أُخرى عادية لسيارات الأُجرة التي يقودها رجال. لكن الخدمة الجديدة التي أُطلق عليها تسمية (المُميز) هي الأولى من نوعها في المملكة الأردنية.

وسيارات الأُجرة الجديدة المميزة بعلامة وردية لا تتوفر في الشوارع. وبوسع الراغبات في استقلالها طلبها من ساحات التوقف الخاصة بالشركة المُشغلة لها في الساحات المخصصة أمام بعض المتاجر في عمان أو عبر الهاتف.

وقال عيد أبو الحاج رئيس مجلس إدارة (تكسي المميز) إن الخدمة الجديدة مفيدة للسائقات والراكبات على السواء، وأضاف لتلفزيون رويترز "اعتبرناها انه في عندنا سيدات عندهم خصوصية إنه طالبة جامعة، ممرضة، موظفة دائما بدها خصوصيتها. بدها بنت توصلها. فاخترنا سائقات تكاسي واخترنا كمان فتح مجال للمرأة جديد في هذا المجال كونه المرأة في بعض النساء تعيل أُسر."

وسيارات الأُجرة الجديدة المميزة بعلامة وردية لا تتوفر في الشوارع. وبوسع الراغبات في استقلالها طلبها من ساحات التوقف الخاصة بالشركة المُشغلة لها في الساحات المخصصة أمام بعض المتاجر في عمان أو عبر الهاتف.

وتقول سائقات سيارات الأُجرة (المميز) إنهن يشعرن بأنهن آمنات في عملهن الجديد. وقالت سائقة سيارة أُجرة تُدعى نادية سالم "خلاص أخيرا صار فيه تكسي نساء. تكسي إحنا نحكي مع البنات. نقعد براحتنا. نأخذ راحتنا كثير تأييد من الشارع كثير فيه عندنا. بس فيه معارضة إلنا أو رفض تقريبا شوفرية (سائقي) التكاسي الأصفر" في إشارة لسائقي سيارات الأُجرة الرجال الآخرين.

وقالت سائقة أُخرى تُدعى صابرين شوروفي "لا والله انه اللي شجعني إنها للستات فقط. انه بنحَمل ستات وكل شغلنا انه بالشارع مكشوف بس بنطلع بنات وتوصيل ما في أي يعني انه لو كانت مثل مميز وفيها شباب وهيك لا ما بنشتغل."

ورحب بعض الرجال بالفكرة.إذ قال أُردني يدعى وليد "صراحة أنا بأيدها خاصة للنساء لأنه فيه كثير من الأخوات المحجبات ما بيحبوا يطلعوا مع تكسي. مش لشي ما شاء الله عليهم شوفرية التكسي بس لأنه فيه ناس عندهم حساسية. وهذه فكرة ممتازة."

ورحبت مستخدمة لسيارات الأُجرة الجديدة للنساء تُدعى يولا مارسيل بالفكرة بشدة معتبرة أنها فكرة هائلة لكنها طالبت أن تكون السائقات مؤهلات تماما لهذا العمل. وقالت يولا "انه الست اللي عم بتقوم فيها هذا أهم شي بالذات بوطن عربي وبالأردن. يعني هيدا شغلة شوي صعبة انه الشعب الأردني يتقبلها. بس إذا كان بس هن للسيدات وللفتيات ممتاز كثير. بالعكس في رياحة أكثر بس إللي بأنصحه انه الست اللي بتسوق المميز تكون ضليعة سواقة."

وقال عيد أبو الحاج رئيس مجلس إدارة (تكسي المميز) إنهم يعتزمون توظيف عشر سائقات أُخريات وربما أكثر في حالة توسع الخدمة.